سياسةعربي ودولي

وفاة الشيخ رفسنجاني رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران

توفي الرئيس الإيراني الأسبق، رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران علي اكبر هاشمي رفنسجاني بعد ظهر الأحد عن عمر 82 عاما بعد تعرضه لازمة قلبية.

ونقل الشيخ رفسنجاني بشكل عاجل إلى مستشفى شهدا في طهران اثر تعرضه لأزمة قلبية حسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية فارس عن حسين مراشي احد القريبين منه.

وكان رفسنجاني مساعدا للإمام الخميني مؤسس جمهورية إيران الإسلامية في عام 1979، وشغل مناصب عدة قبل أن يتولى الرئاسة بين 1989 و1997.

وترأس مجمع تشخيص مصلحة النظام المكلف الإشراف على نشاط المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي وحسم الخلافات التي تنشأ بين مجلس الشورى (البرلمان) ومجلس صيانة الدستور، كآخر منصب له، وهو أحد الأعمدة الرئيسية في النظام السياسي في الجمهورية الإسلامية في إيران.

رفض مجلس صيانة الدستور في 2013 ترشحه للانتخابات الرئاسية بسبب تقدمه في السن، لكن الرئيس الحالي حسن روحاني فاز في الانتخابات في حزيران 2013 بفضل دعمه ودعم الرئيس الإصلاحي الأسبق محمد خاتمي.

وفي شباط 2016، حقق رفسنجاني فوزا في مواجهة المحافظين الذي حاولوا عزله سياسيا عبر انتخابه عضوا في مجلس الخبراء المكلف تعيين المرشد الأعلى والمخول إقالته إذا اقتضت الضرورة.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock