عربي ودولي

وفد إسرائيلي رسمي يزور السودان الأسبوع المقبل

يتوقع أن يتوجه وفد إسرائيلي رسمي إلى السودان، الأسبوع المقبل، حسبما ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية «كان» اليوم الثلاثاء، وسيكون هذا أول وفد رسمي يزور الخرطوم منذ الإعلان عن توصل الجانبين إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما الشهر الماضي.
وزار وفد إسرائيلي السودان قبل ثلاثة أسابيع، تمهيداً للإعلان عن اتفاق التطبيع بين الجانبين، حيث وصل الوفد إلى الخرطوم بطائرة خاصة وبرحلة جوية مباشرة بين تل أبيب والخرطوم.
ونقلت موقع «عرب 48»، عن مسؤول سوداني قوله: إن إسرائيل قدمت طلباً إلى السلطات السودانية بالسماح لطائرات مدنية بالعبور في الأجواء السودانية.
وترددت أنباء في الأيام الماضية عن عبور طائرة تابعة لشركة «العال» الإسرائيلية في أجواء السودان متوجهة إلى أوغندا. وقال المسؤول السوداني: إنه من الجائز أنه تم منح الطائرة الإسرائيلية تصريحاً خاصاً للرحلة الجوية ولكن لا تزال السلطات السودانية تبحث في الطلب الإسرائيلي للتحليق بشكل منتظم.
وتوصل السودان وإسرائيل إلى اتفاق تطبيع بوساطة أميركية، وقال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان قبل أسبوعين إنه «لا يمكن الحديث عن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب بمعزل عن التطبيع».
وأضاف: إن «اتفاقنا مع إسرائيل هو اتفاق صلح يصب في مصلحة الأطراف جميعها»، معتبراً أن السودان سيحقق «مكاسب ومنافع من الصلح مع إسرائيل»، وأن «موازين القوى العالمية تغيرت وعلينا التعامل مع الواقع الجديد» حسب تعبيره.
ويوم السبت الماضي، أعلنت أحزاب سياسية ومنظمات أهلية وتكتلات إعلامية وشبابية وعلماء تدشين ما يسمى «القوى الشعبية السودانية لمقاومة التطبيع» مع إسرائيل، وذلك خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الخرطوم.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock