سوريةسياسةعربي ودولي

«يونيسيف»: «كورونا» عطّل أعمال 68 بالمئة من العائلات في الأردن.. و28 بالمئة من الأطفال ينامون جياعاً

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» اليوم السبت أن «معدل دخل بعض الأسر في الأردن انخفض، بحيث تضاعف عدد العائلات التي يقلّ دخلها الشهري عن 100 دينار أردني أي 140 دولاراً أميركياً منذ انتشار جائحة فيروس كورونا»، موضحة أن 28 بالمئة من العائلات لديها تمويل يكفي أسبوعين فقط لتغطية نفقاتها، وأن 68 بالمئة من العائلات تعطلت أعمالها بسبب الجائحة.
وأشارت «يونيسيف» في دراسة جديدة شملت عائلات أردنية ومهجّرين سوريين، حسبما ذكرت وكالة «عمّون»، إلى أن «28 بالمئة من الأطفال يذهبون إلى فراشهم جياعاً أثناء حظر التجول في الأردن، وانخفضت النسبة لتصل إلى 15 بالمئة بعد فك حظر التجول.
وخَلُصت الدراسة إلى أن 4 من بين 10 عائلات غير قادرة على توفير منتجات النظافة الشخصية التي تحتاجها، كما اعتمدت 8 من بين 10 عائلات آليات وطرقاً سلبية للتكيف مع الأوضاع الراهنة في الأشهر الثلاثة الماضية.
وبينت الدراسة أن 17 بالمئة من الأطفال دون سن الخامسة لم يتلقوا اللقاحات الأساسية، إضافة إلى أن 23 بالمئة من الأطفال المرضى خلال الجائحة لم يحصلوا على الرعاية الطبية اللازمة، وذلك يعزى بقدر كبير إلى الخوف من انتقال الفيروس وعدم توفر القدرة المادية للعلاج.
وقالت «يونيسيف» في الدراسة، إنها تساهم في دعم جهود الحكومة الأردنية في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية (2019-2025)، التي أطلقتها الحكومة الأردنية العام الفائت كمظلة شاملة لكل برامج الحماية الاجتماعية التي تستهدف الفئات الأكثر هشاشة على المستوى الوطني.
ممثلة «يونيسيف» في الأردن تانيا شابويسات قالت في تعليقها على الدراسة: «كانت الآثار السلبية غير المباشرة المترتبة على جائحة «كوفيد-19» وخيمة على العائلات الأكثر هشاشة التي كانت تواجه ضغوطاً شديدة لتوفير بيئة آمنة وملائمة وصحية لأطفالها».
وذكرت «يونيسيف» في الدراسة أنها وسّعت نطاق المساعدات النقدية من خلال زيادة المستفيدين من برنامج «حاجاتي» لدعم 30.000 طفل استجابة للجائحة.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock