اقتصاد

٣.٦مليار إنتاج “تاميكو” واستعداد لإنتاج الأدوية السرطانية

قام وزير الصناعة المهندس محمد معن زين العابدين جذبة صباح اليوم بزيارة إلى الشركة الطبية العربية/تاميكو، اطلع خلالها على خطوط الإنتاج وسير العملية الإنتاجية في الشركة وتأهيل قسمي التغليف والتعبئة.

حيث بلغت نسبة تنفيذ الخطة الإنتاجية 85% بقيمة 3,600 مليون ليرة سورية كما بلغت قيمة المبيعات 3,100 مليون ليرة سورية بنسبة 74% وزيادة في الإنتاج بالمقارنة مع عام 2017 بمقدار مليار ليرة سورية وزيادة في المبيعات بمقدار 500 مليون ليرة سورية.

وزير الصناعة المهندس محمد معن زين العابدين جذبة أشار إلى أن “تاميكو” من الشركات الهامة على مستوى القطر وقد حافظت على وجودها وسمعتها رغم الظروف الصعبة وهذا يعود إلى التعاون والترابط العلمي والعملي للقائمين على العمل في الشركة, ومن الضروري أن تعمل الشركة على إنتاج أصناف أدوية نوعية والعمل على البحوث العلمية الدوائية والارتقاء بها بحيث تكون الشركة مؤسسة علمية دوائية من خلال تطوير المخابر الموجودة والعمل على إيجاد حقل علمي بحثي.

كما وجّه الوزير بضرورة الاطلاع على تجارب الدول الأخرى في مجال تصنيع الأدوية وتطويرها والاستفادة منها والعمل وفق المواصفات العالمية للأدوية وتأهيل الصيادلة والفنيين الموجودين في الشركة والعمل على أن تكون خطوط الإنتاج في الشركة متكاملة، وضرورة إعادة خط أغذية الأطفال للعمل ودراسة إنشاء خط للحليب المجفف.

وشدد الوزير على أهمية افتتاح مكاتب علمية للشركة في محافظتي حلب ودير الزور.

من جهته أشار مدير عام الشركة الدكتور فداء علي إلى أنه يتم العمل حالياً على تواجد موزعين معتمدين في كافة أنحاء القطر وهناك رؤية لمشروع إنتاج الأدوية السرطانية ومنتجات الدم واللقاحات ويتم الآن الاطلاع على تجارب دول مثل إيران وروسيا وكوبا في هذا المجال.

لكن الشركة تعاني من بعض الصعوبات كالمديونية الكبيرة لتاميكو على جهات القطاع العام وضرورة تخصيص الشركة بنسبة جيدة من الخطة الإسعافية.

محمود الصالح – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock