محلي

٧٠٠ ألف وكالة تُنظم سنوياً وسنرفع الرسم.. نقيب المحامين: زيادة ٢٥ بالمئة على رواتب المتقاعدين في مؤتمر النقابة القادم.. وصفحة جديدة مع “العدل”

كشف نقيب المحامين السوريين، الفراس فارس، أنه سيكون هناك زيادة لرواتب المحامين المتقاعدين تصل إلى ٢٥ بالمئة إضافة لزيادة في معونة الوفاة والتقاعد في المؤتمر النقابة العام الذي سوف يعقد بداية الشهر القادم سوف تتبعها زيادة أخرى في المؤتمر الذي سوف يعقد في العام القادم، موضحاً أن راتب المتقاعدين حالياً يصل إلى نحو ٤٧ ألف ليرة.
وفي تصريح خاص لـ”الوطن” أكد فارس أنه سيكون في المؤتمر القادم والمصغر تعديل لأسعار الوكالات ورفع سعرها وأنه سيكون هناك نموذج جديد للوكالات غير قابل للتزوير والتلاعب ومضبوطة بأرقام متسلسلة، موضحاً أن هذا الارتفاع يعود بالفائدة على المحامي وخزانة التقاعد ومن دون أن يؤثر على المواطن.
فارس اعتبر أن زيادة رسم الوكالة سيكون مقبولاً من دون أن يذكر الرقم، كاشفاً أنه يتم تنظيم ٧٠٠ ألف وكالة سنوياً وبالتالي على سبيل المثال إذا زاد الرسم ألف ليرة فإنه يمكن أن يعود على خزينة التقاعد مبلغ نحو ٧٠٠ مليون ليرة وهذا ما يساعد على زيادة رواتب المتقاعدين حتى ١٠٠ ألف وأكثر.
وأشار إلى قرار مجلس الوزراء المتضمن تفعيل القروض وانعكاسه على المحامين، موضحاً أن النقابة متعاقدة مع مصرف التسليف وأحد المصارف الخاصة لمنح قروض شخصية للمحامين من دون ضمانات بل يكفي كفلاء في هذا الموضوع بالنسبة لمصرف التسليف، مؤكداً أن سقف القرض في التسليف حتى مليون ليرة بينما في المصرف الخاص يصل إلى ٣ ملايين ليرة.
وأشار فارس إلى وجود اتفاق سابق مع المصرف العقاري لمنح قروض للمحامين لفتح مكاتب أو شركات محاماة ، موضحاً أن سقف قرض المكتب حتى ٥٠ مليون ليرة بينما شركة المحاماة حتى ١٠٠ مليون ليرة.
وفيما يتعلق بموضوع التأمين الصحي كشف فارس أنه تم تسجيل ٦،٥ آلاف محام في مشروع التأمين الخاص بالنقابة وتم تقديم ٣ آلاف خدمة طبية، مؤكداً أنه سوف يتم فتح باب التسجيل لدفعة جديدة من المحامين بعد مطالبات عديدة في هذا الموضوع، ومنوهاً بأن الشكاوى التي وردت إلى النقابة في هذا الموضوع لا تتعدى ٣٠ شكوى وبالتالي هي قليلة جداً رغم أن عقد التأمين شيء جديد على نقابة المحامين.
وأعلن عن مساعي النقابة بالاتفاق مع الإدارة السياسية لتأمين بطاقات دخول للمحامين لنوادي الجيش وهناك وعود أن تصدر الموافقة خلال أيام.
وفيما يتعلق بعلاقة النقابة مع وزارة العدل بعد الخلاف الذي ظهر أخيراً بين المؤسستين بعد منح نقيب المحامين معذرة جماعية للمحامين على أثر وفاة محامين بسبب فيروس كورونا أكد فارس أنه سيكون هناك صفحة جديدة مع الوزارة، معتبراً أن علاقة الوزير الجديد أحمد السيد طيبة جداً مع المحامين حينما كان محامياً عاماً أول في دمشق ومحامياً عاماً في ريفها وحتى عندما كان قاضي تحقيق.
واعتبر أنه بناء على علاقته السابقة مع المحامين لدى النقابة قناعة بأن العلاقة مع الوزارة ستكون إيجابية وأن الأمور ستعود لوضعها الطبيعي، مؤكداً أن العلاقة مع الوزارة تشاركية وتعاونية وتكامل.
وشدد فارس على ضرورة التشدد في الإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا، مشيراً إلى التراجع بالإصابات والوفيات لدى المحامين فإنه منذ خمسة عشر يوماً لم تسمع النقابة عن إصابة أو وفاة أي محام، كما أن هناك تراجعاً على المستوى العام في الإصابات.
وكشف فارس أنه في الأسبوع القادم سيتم تحديد موعد مع وزير العدل لبحث العديد من المواضيع منها التشدد في الإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا وأن يكون هناك لجنة مشتركة بين النقابة والوزارة للوقاية من الفيروس، إضافة إلى التعاون بين المؤسستين والتطرق إلى وضع القصر العدلي في الحميدية بالعمل بشكل سريع لعودة المحاكم التي تم نقلها إلى المزة إليه، إضافة إلى الحديث حول مشروع قانون تنظيم مهنة المحاماة لعرضه على مجلس الشعب بأسرع وقت ممكن.

محمد منار حميجو – الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock