محلي

٧٠ ألف ليرة سعر صفيحة دبس العنب في السويداء.. وأصحاب المعاصر يطالبون بتأمين أسواق خارجية لإنتاجهم

بدأت معاصر الدبس في السويداء تستقبل إنتاج المزارعين من العنب وبيّن مدير زراعة السويداء أيهم حامد في تصريح لـ«الوطن» أن إنتاج المحافظة المتوقع من الدبس لهذا الموسم قد يصل إلى نحو ٧ آلاف طن.

ولفت إلى أن إنتاج المحافظة من العنب هذا الموسم يبلغ ٥٤ ألف طن وهذا الإنتاج موزع بين ١٣% لإنتاج الدبس و١٠% لإنتاج الزبيب، إذ يقدر إنتاج المحافظة من الزبيب بحوالي ٥ آلاف طن و٣٧% للمشروبات الروحية من خلال معمل تقطير العنب.

أصحاب المعاصر أشاروا إلى صعوبات أهمها التأخير في تأمين مادة المازوت رغم إرسالهم جداول بالكميات المطلوبة أسبوعياً وفق الكميات الواردة من العنب.

أصحاب المعاصر لفتوا إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج وخاصة مادة المازوت واضطرارهم في كثير من الأوقات إلى شرائها من السوق السوداء، إضافة إلى تكاليف أخرى.

وبينوا أن أجور العصر للصفيحة الواحدة بلغ 15 ألفاً وأنه تم تسعير صفيحة دبس العنب والتي تحوي 25 كيلو بـ65 ألفاً من المعصرة و70 ألفاً من المزارعين.

بدورهم أصحاب المعاصر القديمة في قرية عرمان (وهو الدبس الأكثر طلباً في المحافظة) ممن تجاوز عمر معاصرهم الـ50 عاماً نوهوا بأن دبس معاصرهم التقليدية يلاقي إقبالاً كبيراً من قبل الأهالي داخل البلدة وعلى مستوى المحافظة فقط رغم الكميات الوافرة من العنب إلا أن إنتاجهم من الدبس لم يجد حتى اللحظة طريقه إلى الأسواق الخارجية للتصريف.

رئيس اتحاد الحرفيين في المحافظة جمال حميدان أكد قيام الاتحاد بتزويد المعاصر بمادة المازوت وذلك بعد القيام بجولات الميدانية عليها لمعرفة حاجتها من المادة.

وأوضح أنه يتم تزويد كل معصرة من المعاصر بمادة المازوت أسبوعياً وفق جداول واردة من أصحاب المعاصر للحؤول دون توقف العمل وخسارة المزارعين لمحصولهم لأن التأخير في عمليات العصر يؤدي إلى تلف المادة.

الوطن- السويداء-عبير صيموعة

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock