محلي

105% نسبة الهطلات المطرية و80% نسبة تخزين السدود في حمص

بين مدير الموارد المائية بحمص  إسماعيل إسماعيل للوطن أن الهطلات المطرية تراوحت بين 3 ملم الى 14 ملم أمس الأحد على امتداد المحافظة وأعلى نسبة هطل مطري سجلت أمس في الريف الغربي في منطقة شين بكمية 14 ملم.

ولفت إلى أن كميات الهطل المطري هذا العام تجاوزت المعدل السنوي العام في معظم المناطق التي فيها محطات قياس مطرية، موضحاً أن نسبة الهطلات المطرية المتوالية منذ بداية موسم الأمطار وحتى تاريخه بالمحافظة بلغت 105% من الهطل الإجمالي يقابلها 152% بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأشار إسماعيل إلى تحسن ملحوظ في واقع تخزين سدود المحافظة بشكل عام، مبيناً أن نسبة تخزين السدود في المحافظة وصلت حتى تاريخه إلى 80% من التخزين الإجمالي البالغ أكثر من 400 مليون متر مكعب، مؤكداً أن هذه النسبة كافية لسقاية وري الأراضي المروية بشبكات الري على هذه السدود.

وبين أن كمية التخزين في بحيرة قطينة وصل حتى اليوم إلى 177 مليون متر مكعب وهذه الكمية كافية لتلبية الالتزامات المائية الصناعية والزراعية والصحية والبيئية للبحيرة، بينما بلغ حجم التخزين الحالي في سد تل حوش 42 مليوناً و147 ألف متر مكعب وهي كافية لري 6 آلاف هكتار في حمص وسهل عمار في طرطوس، على حين وصل حجم التخزين الإجمالي في سد المزينة 16 مليون متر مكعب وهي كافية لري 4 آلاف هكتار عبر شبكة ري في سهل البقيعة.

نبال إبراهيم – الوطن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock