عربي ودولي

“الغارديان”: السعودية تحث حلفاءها على التطبيع مع إسرائيل بهدف منح نفسها غطاء لاتخاذ خطوة مماثلة لاحقا

أكدت صحيفة “الغارديان” البريطانية، اليوم الخميس، أن النظام السعودي لعب دورا كبيرا في توصل الإمارات والبحرين إلى اتفاقات تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لأن ذلك يمنحه غطاء لاتخاذ خطوة مماثلة لاحقا.
وذكرت الصحيفة في تقرير، حسب موقع قناة “روسيا اليوم ” الإلكتروني، أن ولي عهد النظام السعودي، محمد بن سلمان، على مدى عدة أشهر قبل توقيع أبوظبي والمنامة اتفاقي التطبيع، كان يطرح أمامهما براهين تصب في مصلحة إبرام الصفقة، بما يشمل صادرات مقاتلات متطورة وامتيازات سياسية من واشنطن، بالإضافة إلى التواصل الأفضل مع “أميركا دونالد ترامب”.
وأشارت الصحيفة إلى وجود حافز آخر، وهو أن إبرام حلفاء النظام السعودي الإقليميين الصفقة مع إسرائيل أولا يحدث “تحولا زلزاليا” جيوسياسيا في المنطقة، ويمنح المملكة غطاء لاتخاذ خطوة مماثلة لاحقا، لكن ذلك من غير المتوقع أن يحدث في المستقبل القريب.
ونقلت “الغارديان” عن ثلاثة مصادر مقربة من الديوان الملكي السعودي قولها: إنه على الرغم من زيادة التقارب بين المملكة وإسرائيل في الآونة الأخيرة، فمن غير المتوقع أن يعطي محمد بن سلمان لترامب ما تم وصفه بـ “أكبر إنجاز في مجال السياسة الخارجية” قبيل انتخابات الرئاسة الأميركية المقرر إجراؤها في الثالث من تشرين الثاني المقبل .
ورجحت الصحيفة، أن يواصل النظام السعودي حث حلفائه الإقليميين على التطبيع، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن ينضم السودان وسلطنة عمان إلى اتفاقات التطبيع حتى نهاية العام الجاري، غير أن النظام السعودي سيتريث من أجل كسب “جوائز أكبر”.
“وكالات”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock