العناوين الرئيسيةمحلي

بعد التشدد في قمع مخالفات البناء التجار يخالفون تحت الأرض!

نقل أعضاء مجلس محافظة دمشق امتنان أبناء دمشق للجهود التي بذلها عمال النظافة والصرف الصحي ودوائر الخدمات في المحافظة خلال الأيام الماضية للتعامل مع الهطلات المطرية التي حدثت خلال الأسبوعين الماضي والحالي، نتيجة تنظيف كل المطريات بشكل مبكر إضافة إلى استنفار جميع العاملين في هذه القطاعات طوال الليل في تلك الأيام.
وكان أعضاء المجلس قد ناقشوا عمل دوائر الخدمات والتخطيط العمراني وعمل عدد من الدوائر في دمشق.
وأبدى عضو مجلس المحافظة يوسف قصيباتي تفهمه لعمل رؤساء دوائر الخدمات ونوه بجهود الكوادر الهندسية فيها، وطالب بمزيد من التشدد في قمع مخالفات البناء، والتي أخذت شكلاً جديداً من خلال قيام تجار البناء وأصحاب الأبنية بعدم اللجوء للمخالفات المكشوفة والمرصودة من المحافظة، بل أصبحوا يحفرون تحت الأبنية بطريقة التفريغ ويحدثون طوابق جديدة هي عبارة عن أقبية، يكون من الصعب على دوائر الخدمات مراقبتها وإثبات أنها جديدة كونها لا تظهر في التصوير الجوي لإثبات أنها منفذة بعد عام 2012.
وطالب قصيباتي بضرورة منح موافقة شاملة لكل الأبنية في دمشق بطابق إضافي أخير هو عبارة عن طابق قرميدي مائل، يضع حداً للتجاوزات التي ترتكب من تجار البناء.
عضو المجلس بشار قوبا طلب من بلدية برزه وضع حد لإشغالات الأرصفة وجزء من الطرق في الشارع الرئيسي في برزة من أصحاب المحال هناك، حتى وصل الأمر أنه لم يعد المواطن يجد طريقاً للمرور في الشارع.
وطالب عضو المجلس محمد الحمصي بالسماح لأهالي جوبر بالعودة إلى مناطقهم أسوة بأهالي المخيم، وأعاد عضو المجلس سمير دكاك المطالبة بضرورة تعيين كتاب عدل في البلديات نظراً لعدم تعيين أي كاتب عدل في دمشق منذ 25 سنة، وهناك حاجة ملحة لذلك نظراً لتوسع النشاطات وحاجتها إلى توثيق العلاقة القانونية بين الناس.
مدير النظافة عماد العلي أشار إلى ما قام به فريق العمل في محافظة دمشق بشكل متكامل قبل فترة مناسبة من تنظيف كافة الفوهات المطرية وريكارات الصرف الصحي ما سمح بتصريف الكميات الكبيرة التي هطلت من الأمطار، إضافة إلى تواجد الجميع خلال ساعات الليل كاملة.
وبالنسبة لعدد الحاويات في دمشق بين العلي وجود 3 آلاف حاوية مبيناً أنه ومنذ 3 سنوات لم يتم شراء أي حاوية جديدة، والتي أصبحت اليوم تكلفة الحديدية منها من النوعية الجيدة 500 ألف ليرة، مشيراً إلى قيام ورشات الصيانة في المديرية بصيانة الحاويات الموجودة وفق الإمكانات المتوافرة.
عضو المكتب التنفيذي فيصل سرور ومدير التنظيم في المحافظة إبراهيم دياب بينا أن مقترح منح طابق إضافي هو من صلاحيات مجلس محافظة دمشق وهناك قرار سابق بذلك لكن على أرض الواقع لم يتمكن أحد من إنجاز ذلك لوجود عقبات كثيرة جداً تتعلق بعلاقة المالكين ورغباتهم.
مدير مشروع المرسوم 66 رياض دياب بين للمجلس أنه يمكن للمواطن المستفيد من المرسوم وقد اكتتب واستلم دفتره وسدد الدفعة الأولى أن يبيع تخصصه ويتنازل عنه وفق القرار 1249، وبين أن عدد المحاضر التي يجري تنفيذها في ماروتا سيتي 17 رخصة، وهناك 43 إضبارة ترخيص يتم إنجازها بين مديرية التنظيم العمراني ونقابة المهندسين.

محمود الصالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock