محلي

2700 طلب ترشيح لمجلس الشعب استقبلتها المحافظات

يبدو أن الإقبال على الترشح لانتخابات مجلس الشعب يزداد بشكل ملحوظ مع قرب انتهاء المدة المحددة لتقديم طلبات الترشيح وهي سبعة أيام، حيث وصل عدد الطلبات أمس إلى 2727 طلباً بعدما سجلت الأيام الماضية نحو 1200، ما يدل على الإقبال الملحوظ بانتظار قوائم المرشحين لدى الأحزاب وأولها حزب البعث العربي الاشتراكي الذي بدأ مرشحوه بتقديم طلباتهم ولو بشكل إفرادي إضافة إلى أحزاب أخرى.
وواصلت حلب ومناطقها بتصدر المحافظات بعدد الطلبات المسجلة فبلغت 744 تلتها حمص بـ311 ومن ثم حماة 237 ومن بعدها ريف دمشق 237 واللاذقية 201 في حين سجلت دمشق 196 والحسكة 179 ودرعا 127 ودير الزور 125 وإدلب 112 والقنيطرة 46 والسويداء 43 وأخيراً الرقة 52 طلباً.
وأكد رئيس لجنة الترشيح في دمشق حازم ألوسي أن نسبة 80 بالمئة من المرشحين وعددهم 196 هم من حملة الشهادات الجامعية، مؤكداً أن نسبة النساء اللواتي تقدمن بطلبات ترشيح مقبولة إضافة إلى أن عدداً من أعضاء مجلس الشعب الحاليين قدموا طلبات أيضاً.
وفي تصريح لـ«الوطن» أشار إلى أن هناك العديد من المرشحين الذين طلبوا اختبار كتابي، أي تنقيلهم جملة للتأكد من أنهم يجيدون الكتابة، وتبيّن من خطهم أنه من المتوقع أنهم يحملون شهادة لكنهم يفضلون اللجوء إلى هذه الطريقة حتى لا يتكبدوا عناء التصديق أو الحصول على وثيقة الشهادة من دائرة الامتحانات وخصوصاً أولئك الذين مضت فترة طويلة على حصولهم على الشهادة.
ولفت ألوسي إلى أنه عند التدقيق في الطلبات لم يلحظ أن هناك أحزاباً قدمت قوائم جماعية حتى اللحظة بأسماء مرشحيها، لافتاً إلى أن هناك عدداً لا بأس به من حزب البعث العربي الاشتراكي قدموا طلباتهم للترشح.
وأكد ألوسي رفض طلب واحد فقط والسبب أن صاحبه لم يقم بنقل موطنه الانتخابي باعتبار أنه من سكان محافظة القنيطرة ولا يوجد أي وثيقة له بأنه من دمشق.
وأكد رئيس لجنة الترشيح الأولى في مناطق حلب مدحت الخرفان أن هناك أحزاباً أخرى غير حزب البعث العربي الاشتراكي قدمت طلبات ترشيح في مناطق حلب، لافتاً إلى أن البعثيين مازالوا يقدمون طلباتهم بشكل أفرادي.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد الخرفان أن نسبة جيدة من النساء من الريف قدمن طلبات ترشيح.
وأكد رئيس لجنة الترشيح في اللاذقية زياد سلهب أن الإقبال جيد والعدد وصل إلى 201 طلب ترشيح، مؤكداً أن 80 بالمئة من المرشحين هم من الحاصلين على الشهادة الجامعية وأن نسبة النساء اللواتي قدمن طلباتهن جيدة.
وفي تصريح لـ«الوطن» أشار سلهب إلى أن هناك العديد من الأحزاب قدموا طلبات ترشيح لمرشحين لهم لخوض الانتخابات البرلمانية.
وبين رئيس اللجنة القضائية الفرعية في الحسكة إلي ميرو في تصريح لـ«الوطن» أن عدد الإناث اللواتي قدمن طلباتهن للترشح 10 نساء في حين بلغ عدد البعثيين 140 و16 من أحزاب أخرى.
من جهته أكد أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في حلب فاضل النجار أنه حتى تاريخ إعداد الخبر لم تصدر تعليمات من القيادة لجهة الاستئناس الحزبي من عدمه، مضيفاً: ننتظر تعليمات القيادة الخاصة في الانتخابات وبكل تأكيد ستكون هناك تعليمات خاصة لاختيار المرشحين الذين يمثلون الحزب في المجلس من مختلف فئات الشعب.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح النجار أن هناك معايير تضعها القيادة حول موضوع قوائم المرشحين سيتم العمل عليها لاحقاً، مؤكداً أن المرحلة القادمة مهمة جداً وهي توازي السابقة من جهة إعادة الإعمار.
النجار لفت إلى وجود العديد من الأنشطة الحزبية لجعل هذا الاستحقاق الانتخابي مهماً وخصوصاً في محافظة حلب الذي أتى في مرحلة فرح وانتصار للمحافظة منها حملات بالتبرع، متوقعاً أن يكون هناك زيادة في عدد المرشحين باعتبار أن هناك الكثير فمن استكملوا أوراقهم.

محمد منار حميجو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock