عربي ودولي

بوتين وترامب يتفقان على الحل السياسي في سورية

أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب، على استقلال وسيادة ووحدة أراضي وعلمانية سورية، وشددا على عدم وجود حل عسكري للأزمة السورية.

 

أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب في بيان على استقلال وسيادة ووحدة أراضي وعلمانية سوريا، وشددا على عدم وجود حل عسكري للأزمة السورية، وصدر هذا البيان المشترك على هامش قمة آبيك في فيتنام.

 

 

وقالت الوثيقة: “وافق الرئيسان على أن التسوية النهائية للأزمة في سورية، يجب أن تكون في إطار عملية جنيف، وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

 

وأكد الرئيسيان على “أن هذه الخطوات تفترض التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بما في ذلك الإصلاح الدستوري وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت مراقبة الأمم المتحدة، مع مراعاة أعلى المقاييس الدولية في مجال الشفافية والمساءلة ومنح جميع السوريين، بمن فيهم من في الشتات، الحق في المشاركة فيها”.

 

ودعا الرئيسان كافة الأطراف السورية إلى المشاركة الفعالة في عملية جنيف السياسة، ودعم الجهود الهادفة لتحقيق نجاحها.

 

وكان دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي قد أعلن أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب وافقا، خلال تواصل قصير على هامش قمة آبيك، على بيان مشترك حول سورية.

 

وقال اليوم السبت إنه تم إعداد الوثيقة من قبل خبراء البلدين، ومن ثم جرى تنسيقها بين وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف، والولايات المتحدة ريكس تيلرسون. ونوه بيسكوف بأنه تم تحضير البيان خصيصاً لاجتماع الزعيمين الروسي والأمريكي في دانانغ بفيتنام.

 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن مصدر في الوفد الروسي، أنه تم عقد اجتماع بين لافروف وتيلرسون دون أن يكشف أية تفاصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock