محلي

8700 مريض سرطان في السويداء

بين رئيس جمعية أصدقاء مرضى السرطان بالسويداء الدكتور عدنان مقلد أن الإصابة بمرض السرطان في السويداء تترواح بين ١٦٥ إلى ١٧١ مريضاً لكل ١٠٠ ألف مواطن سنوياً.
ولفت إلى تجاوز عدد المرضى في المحافظة 8700 مريض مبيناً أن مرضى السرطان في العالم في تزايد مستمر، فهناك ٢٠ مليون إصابة سنوياً على مستوى العالم.
وأوضح مقلد أن المرضى منهم 3500 مريض يتلقون علاجهم بشكل مجاني في شعبة الدم والأورام الصلبة بمشفى السويداء الوطني، حيث يقدم لهم كل أنواع العلاج اللازم من جرعات وصور شعاعية ورنين مغناطيسي وطبقي محوري إضافة إلى الادوية.
وأشار إلى أنه يومياً يراجع الشعبة التي تضم أطباء أكفاء نحو ١٠٠ مريض، إضافة إلى حوالي 5200 مريض يتلقون العلاج في مشفى البيروني والمواساة بدمشق، وهؤلاء يتم نقلهم على نفقة جمعية مرضى السرطان في السويداء حيث تم تأمين باص خاص بهم.
وبين أن جمعية مرضى السرطان أنفقت العام الماضي على علاج مرضى السرطان حوالي ٦٠ مليون ليرة / جرعات- صور شعاعية/ مشيراً إلى أن أكثر أنواع السرطان انتشاراً في المحافظة هو سرطان الرئة والثدي والقولون.
و أشار مقلد إلى أن تكلفة علاج المريض تتفاوت بين مريض وآخر، وهذا متعلق بنوع الورم ومرحلة الإصابة، حيث تتراوح تكلفة جرعة العلاج الكيماوي بين ١٠٠ و٢٠٠ ألف ليرة للجرعة الواحدة، بينما تصل تكلفة جرعة العلاج الهدفي بين مليون ونصف المليون ليرة قد يحتاجها المريض كل ثلاثة أسابيع، بينما تتجاوز جرعة العلاج المناعي مليوني ليرة وكلها تؤمن مجاناً للمرضى سواء في مشفى السويداء الوطني أم في مشفى البيروني.

الوطن – عبير صيموعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock