محلي

9680 طالباً متقدماً إلى الدراسات العليا بجامعة دمشق … غداً التسجيل المباشر للفرع الأدبي

أكدت وزارة التعليم العالي فتح باب التقدم إلى التسجيل المباشر للعام والموازي لحملة شهادة الدراسة الثانوية العامة للفرع الأدبي لعام 2016 وذلك للطلاب الذين لم يتمكنوا من التسجيل ضمن المواعيد المحددة سابقاً وفق الشروط والحدود الدنيا للدرجات المعلن عنها في إعلان التسجيل المباشر للفرع الأدبي على أن يبدأ التسجيل اعتباراً من يوم غد الثلاثاء وحتى نهاية الشهر، بحيث تقدم الطلبات إلكترونيا إلى مديرية شؤون الطلاب المركزية في الجامعات.
وبموجب قرار لمجلس التعليم العالي تمت الموافقة على السماح لطلاب أبناء المحافظات الشرقية الذين تقدموا إلى مفاضلة السنة التحضيرية ولم يقبلوا فيها، ولم يتقدموا إلى المفاضلة العامة وأبناء المحافظات الشرقية بالتسجيل المباشر في المفاضلة العامة وفق الحدود الدنيا المعلن عنها لهذه المفاضلة.
كما تم الإعلان عن مفاضلة ملء الشواغر لجميع أنواع المفاضلات وفق الشواغر المتوافرة والحدود الدنيا.
إضافة إلى الإعلان عن مفاضلة ملء شواغر في مفاضلتي السوري غير المقيم والطلاب العرب والأجانب للعام الدراسي 2016-2017 لجميع الاختصاصات بما فيها السنة التحضيرية، على أن يسمح لمن قبل في هاتين المفاضلتين بالتقدم إلى مفاضلة ملء الشواغر.
وأعلنت الوزارة عن فتح باب التقدم إلى مفاضلة ملء الشواغر للطلاب المعوقين جسمياً ممن لم يتقدموا إلى المفاضلة الخاصة بهم أو تقدموا لها وكانت جميع رغباتهم مرفوضة حيث يبدأ التسجيل اعتباراً من يوم غد الثلاثاء وحتى 17 من الشهر الجاري وفق الشروط الخاصة بهذه المفاضلة وذلك على المقاعد الشاغرة حصراً.
وفي سياق تعليمي متصل أكدت مصادر الوزارة أن هناك عدة اجتماعات ومتابعة لموضوع الإعلان عن مفاضلة منح الجامعات الخاصة، حيث من المقرر أن تصدر خلال فترة أسبوع وذلك بعد استكمال كل الإجراءات اللازمة لإصدارها والتي ستشمل نحو 20 جامعة خاصة.
وحول موضوع مفاضلة الدراسات العليا بين نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور محمد غريب في تصريح خاص لـ«الوطن» أن عدد المتقدمين إلى مفاضلة الدراسات العليا قدر بـ9860 طالباً وطالبة تقدموا للماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص ودبلوم التأهيل التربوي.
وقال الدكتور غريب إن الجامعة بانتظار نتائج الامتحانات المعيارية المطلوبة كشرط للقبول، ويتم حالياً تدقيق ورصد البيانات جميعها، ليصار إلى إصدار النتائج في الفترة بين 10-15 الشهر الجاري كحد أقصى، على أن يتم قبول نحو 5 آلاف طالب وطالبة من إجمالي أعداد المتقدمين.

فادي بك الشريف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock