عربي ودولي

تسجيلات صوتية من قمرة القيادة .. الطائرة الإثيوبية المنكوبة أقلعت بسرعة كبيرة لكنها فشلت في الارتفاع

قال مصدر اطلع على تسجيلات المراقبة الجوية إن طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية المنكوبة سجلت سرعة كبيرة غير معتادة فور إقلاعها من المدرج قبل أن يبلغ الطيار عن مشكلات ويطلب الإذن للارتفاع بشكل أسرع.

وقتل في الحادث جميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 157 شخصا أثر سقوطها بعد 6 دقائق من إقلاعها.

ونقلت رويترز عن مصدر الذي طلب عدم نشر اسمه نظراً لأن التسجيل لا يزال قيد التحقيق إن صوتاً من قمرة قيادة الطائرة بوينج 737 ماكس 8 طلب الارتفاع إلى 14 ألف قدم فوق مستوى البحر (6400 قدم فوق المطار) قبل أن يطلب العودة سريعاً واختفت الطائرة من على شاشات الرادار على ارتفاع 10800.

وأوضح المصدر “قال (الطيار) إنه يواجه مشكلة في التحكم بالطائرة، ولذلك طلب الارتفاع” مضيفا أنه لم ترد تفاصيل بشأن المشكلة بعينها وأن الصوت بدا عليه الذعر.

وقال خبراء إن الطيارين يطلبون في العادة الارتفاع عندما يواجهون مشكلات قرب الأرض وذلك من أجل الحصول على هامش للمناورة وتفادي المناطق المرتفعة. وتحيط بأديس أبابا تلال، وتقع جبال إنتوتو شمال العاصمة مباشرة.

وحذت إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية حذو بلدان أخرى يوم الأربعاء في وقف تسيير رحلات بالطائرة بوينج 737 ماكس بعدما أظهرت بيانات بالأقمار الصناعية وأدلة من مسرح التحطم أوجه تشابه و“احتمال وجود سبب مشترك“ مع طائرة شركة ليون إير الإندونيسية التي تحطمت في أكتوبر تشرين الأول مما أسفر عن مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 189 شخصاً.

وبدأ محققون يوم السبت في فحص مسجل أصوات قمرة القيادة، وستقوم السلطات الإثيوبية، وفرق من بوينج، وهيئات سلامة الطيران الأمريكية والأوروبية بتقييم تلك المعلومات ومعها محتويات مسجل بيانات الرحلة لتحديد سبب التحطم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock