اقتصاد

فضلية لـ “الوطن أون لاين”: شراء وبيع الذهب عبر البورصة غير مطروح.. ومؤشر السوق تضاعف 4 مرات

أكد رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية الدكتور عابد فضلية لـ”الوطن أون لاين”  أن شراء وبيع الذهب عبر البورصة غير البورصة مطروح، كما أنه غير المناسب وجود سوق للمعادن الثمينة حالياً، وخاصة وأن الشركات المساهمة العامة المدرجة اثبت كفاءتها ، كما أن مؤشر السوق تضاعف 4 مرات من نهاية عام 2016 إلى اليوم.

واعتبر فضلية أن ذلك يحتاج لبنية تحتية وخاصة أن الذهب مرتبط عالميا، كما يقيّم بالدولار وفق سعر السوق غير النظامية، كما انه يحتاج لتنظيم كبير.

وأشار فضلية إلى وجود توجه قوي نحو الشركات المساهمة العامة، مضيفا أن ذلك ينعكس على تطور السوق، منوها بوجود 50 بالمئة من الشركات المساهمة العامة مدرجة في سوق البورصة، علما أن هناك عدد من الشركات المتبقية توقف خلال الحرب، ومنهم تخوف منها.

ولفت إلى أنه تم الاشتراط على شركات الوساطة منذ 10 سنوات وجود شريك استراتيجي، (على الأغلب غير سوري)، لديه الخبرة والكفاءة والمعرفة، لكن حاليا اصبح هناك خبرات محلية سورية، لذا تم تعديل هذا الأمر.

وتابع “بدأت سوق البورصة بنهاية 2009 فما لبثت ان دارت عجلتها حتى جاءت الحرب التي جمدت كل شيء”، ذاكرا أن ثقافة الاستثمار في البورصة لم تكن موجودة سابقا، لكن حاليا يتم التركيز على الوعي بأهمية الاستثمار في البورصة واللجوء للشركات المساهمة العامة.

فادي بك الشريف – الوطن أون لاين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock