محلي

بعد انقطاع لـ 8 سنوات.. وفد هندي يستكمل مشروع توسيع محطة تشرين الحرارية

عادت شركة “بهارات” الهندية لاستكمال تنفيذ أعمال توسيع محطة توليد تشرين الحرارية بعد توقفها منذ نهاية عام الـ2011 واضطرار الخبراء الهنود آنذاك لمغادرة سورية بسبب ما تعرضت له من هجمات إرهابية.

وأوضح وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي، في تصريح لوسائل الإعلام، أن المشروع البالغ ‏استطاعته 400 ميغا يتألف من مجموعتين بخاريتين تعملان على الفيول والغاز ‏تبلغ استطاعة كل مجموعة 200 ميغا واط بقيمة تقارب 305 مليون يورو أي ما ‏يعادل حوالي 180 مليار ليرة, مؤكداً على أن مدة تنفيذ المجموعة الأولى ‏‏29 شهر و 34 شهر للمجموعة الثانية.
 
وأشار خربوطلي إلى أن التعاون والاتصال بين ‏الطرفين جاء بعد انتصارات الجيش العربي السوري الذي مهد الطريق لعودة ‏الخبراء.‏
 
من جانبه، لفت المدير التنفيذي لشركة “بهارات” اكيلكو مار إلى أن زيارة الوفد إلى سورية ‏للتنسيق مع الحكومة السورية للمباشرة بتنفيذ المشروع منتصف حزيران المقبل لا ‏سيما ان القواعد مكتملة والتوريدات موجودة في الموقع.‏

ولفت المدير التنفيذي لشركة “بهارات” اكيلكو مار إلى أن زيارة الوفد إلى سورية للتنسيق مع الحكومة السورية للمباشرة بتنفيذ المشروع منتصف حزيران المقبل لا سيما ان القواعد مكتملة والتوريدات موجودة في الموقع.

بدوره، أشار المدير المالي للشركة ثبوت غوبتا إلى العلاقات الجيدة مع الحكومة السورية والتي لم تنقطع خلال السنوات الماضية بانتظار الفرصة المناسبة للعودة لمواصلة تنفيذ المشاريع الموقعة.

وكانت الشركة الهندية باشرت تنفيذ المشروع منذ تاريخ 20-10-2010 وبلغت نسبة التنفيذ حوالي 3ر7 بالمئة في حينها الا انه نتيجة الحرب الارهابية على سورية توقف المشروع بعد مغادرة الخبراء للشركة.

واطلع الوفد في نهاية الجولة على التوريدات والتجهيزات الهندية اللازمة لاستكمال المشروع والتي استطاعت الوزارة وكوادرها الحفاظ عليها رغم تعرض المحطة للاستهداف مرارا وتكرارا على مدى سنوات والحصار لأكثر من 6 أشهر من قبل المجموعات الارهابية المسلحة.

المصدر: صفحة وزارة الكهرباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock