محلي

مدير عام الآثار: هناك حملة مخططة للإساءة لعملية ترميم التكية السليمانية

في الوقت الذي اعتبر فيه رئيس شعبة المهن التراثية في اتحاد غرف السياحة عرفات أوطه باشي أن إعلان تأهيل التكية السليمانية أثار مخاوف الحرفيين في سوق المهن اليدوية فيها، أكد المدير العام للآثار والمتاحف أن الحملة التي أقيمت في الأيام الماضية ما هي إلا تخطيط من أشخاص معينين مروجين دون التقصي ومعرفة حقيقة تفاصيل المشروع للإساءة إلى الدولة.

واعتبر أوطه باشي أن هذا الإعلان يعني إخراج الحرفيين من محالهم في سوق التكية السليمانية وعدم إعادتهم إليها، مشيراً إلى أنهم طالبوا سابقاً بترميم التكية من خلال إجراء إصلاحات بسيطة.
وأضاف أوطه باشي: “كما أبدوا استعدادهم للمساهمة كحرفيين تراثيين سواء كانت عن طريق اشتراكات شهرية أو أن يقوم كل حرفي بترميم محله في التكية الصغرى بالتعاون مع وزارة السياحة ومديرية الآثار والمتاحف ومحافظة دمشق”.
من جهته، أكد حمود أن التكية السليمانية يجب أن تستثمر كأي بناء أثري بالعالم من الممكن أن تكون قيمته السياحية تزيد أكثر من 10 آلاف مرة على القيمة السياحية للتكية السليمانية.
وأوضح حمود أن المشروع سيتضمن إدخال بعض الأمور التخديمية فقط كالمرافق العامة وإدارة التدفئة والغاز، لافتاً إلى أن كل ذلك سيكون تحت الأرض ولن يتم الإساءة للبناء القائم.
وأضاف حمود: “لن يتم تغيير وظيفة المسجد كما يشاع وبقية الأبنية ستبقى ذات طابع تراثي وستبقى إمكانية زيارتها للناس بشكل مجاني قائمة.”

جلنار العلي

تفاصيل أوفى في عدد الغد من جريدة الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock