عربي ودولي

مبعوث أمريكي سابق إلى الشرق الأوسط: ترامب لا يرغب برؤية هزيمة داعش

رأى الدبوماسي الأمريكي، والمبعوث الأسبق للشرق الأوسط، دينيس روس، أنّ الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، من المؤكد «لا يرغب في رؤية هزيمة تنظيم داعش. ومن ثُم يراه متجسداً بشكل مختلف خلال فترة رئاسته». مشيراً إلى أن ترامب أوضح أنه لا يرغب في المشاركة في فصول طويلة من الصراعات التي لا نهاية لها في الشرق الأوسط.
قال ترامب أكثر من مرة إنّ الروس والسوريين يقاتلون تنظيم داعش، وعلى الولايات المتحدة الاستفادة من قيامهم بذلك. لكنّ هذا الاقتراح –برأي روس- أكثر شبهة بكثير مما قد يبدو في ظاهره، وخاصة أنه قد يعزز موقف إيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط.
روس، المستشار في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى (برز اسمه في الشرق الأوسط خلال قيامه بدور الوسيط للوصول إلى اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين عام 1995 وعام 1997 وقيامه بتسهيل معاهدة السلام الأردنية – الإسرائيلية) نصح ترامب في مقال نشره «معهد واشنطن» حديثاً، بأن عليه الحذر «من الانضمام إلى الروس في سورية ما لم تتغير السياسة الروسية».
وكتب أنه على «فلاديمير بوتين أن يوقف تحريض القوة الإيرانية كحد أدنى. ولا تستطيع إدارة ترامب أن تقول إنها ستكون أكثر صرامة مع إيران، وتنضم في الوقت نفسه إلى الروس في سورية. فالاثنان متعارضان تماماً».
ورأى روس أنه من المفارقة أنّ الإدارة الأمريكية الجديدة قد تجد بوتين أكثر انفتاحاً بشأن الاستجابة في سورية.
وختم روس مقاله بالقول «كون الرئيس المنتخب رجل أعمال كان قد عقد الكثير من الصفقات، يفهم ترامب أنه لا يمكن تحقيق الكثير من دون ممارسة أي ضغوط. وإذا كان يرغب في أن يتحرك بوتين في مواجهة سورية وإيران، لا بد له من أن يثبت أنه يتمتع بهذه القدرة على ممارسة الضغوط»

الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock