سياسةعربي ودولي

الأمين العام الجديد للأمم المتحدة: لست صانع معجزات

نبه الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في اليوم الأول من ممارسة عمله بشكل رسمي إلى أنه ليس “صانع معجزات”، مؤكدا خلال كلمة للموظفين في مقر الأمم المتحدة أن المرحلة الراهنة “صعبة جدا”.

وقبل أن يبدأ يوم عمله الأول في مقر المنظمة الأممية في نيويورك بعدما خلف بان كي مون في أول كانون الثاني، تحدث غوتيريس إلى موظفي المقر داعيا إلى التحرك لإصلاح المنظمة. وقال “من المفيد أن أقول إن ليس هناك معجزات، أنا واثق بأنني لست صانع معجزات”، وأضاف “علينا ألا نغرق في الأوهام. المرحلة الراهنة صعبة جدا” بين تعدد النزاعات ونشوء “ظاهرة جديدة للإرهاب العالمي”.

واعتبر غوتيريس انه في مواجهات هذه التحديات فإن الأمم المتحدة خففت معاناة الشعوب لكنها “لا تزال تفشل في تجنب النزاعات وحلها” في إشارة ضمنية إلى الأزمة السورية.

وقال غوتيريس أمام مئات الموظفين والدبلوماسيين الذين اجتمعوا في قاعة الأمانة العامة للأمم المتحدة “علينا أن نكون قادرين على الإقرار بثغراتنا، بإخفاقاتنا” ، ودعاهم إلى “العمل المشترك من أجل التغيير والإصلاح وتحسين” عمل الأمم المتحدة و”التخلص من البيروقراطية”.

وردا على أسئلة صحافيين إن كانت تقلقه تصريحات أخيرة للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب انتقد فيها الأمم المتحدة، قال “كلا، أنا قلق حيال كل المشاكل الرهيبة التي علينا أن نواجهها في العالم”، لافتا إلى الحروب وانتهاكات حقوق الإنسان والفقر. وأضاف “أمل في أن نتمكن من توحيد صفوفنا لمعالجة هذه المشاكل”.

وكان ترامب وصف في تغريدة الأمم المتحدة بأنها “ناد للقاءات والمناقشات وتمضية وقت جيد”.

يذكر أن الأمين العام الجديد للأمم المتحدة غوتيريس بدأ مباشرة مهام عمله بمقر الأمم المتحدة في نيويورك اليوم الثلاثاء بوضع إكليل من الزهور داخل المقر تحية لذكرى مقاتلين لاقوا حتفهم في عمليات لقوات حفظ السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة.

وفي رسالة نشرها الأحد لمناسبة العام الجديد وتوليه منصبه، قال غوتيريس انه يريد أن يجعل من 2017 “عاما من أجل السلام”.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock