اقتصاد

20 ملياراً خسائر معمل الخميرة في حلب وخط جديد لتكرير السكر قريباً

كشف مدير المؤسسة العامة للسكر المهندس سعد الدين علي عن الخسائر الكبيرة التي تعرض لها معمل خميرة حلب التي قدّرت بأكثر من 20 مليار ليرة سورية نتيجة الأعمال الإرهابية في المحافظة، مؤكداً سرقة جميع الآلات التي تم تجهيز المعمل بها ذات النوع الممتاز، لافتاً إلى أن السرقة تمت بطريقة مقصودة «فك منظم» نقلت إلى تركيا مشيراً إلى أنه كان يغذي المنطقة الشمالية والشرقية وهو المعمل الوحيد في سورية الذي ينتج «خميرة قاسية» إلى جانب الطرية ويعد من أفضل المعامل في الشرق الأوسط.

وأكد أن المؤسسة في صدد إعلان قريباً جداً عن مشروع افتتاح خط إنتاج جديد لتكرير السكر في معمل تل سلحب بحماه ما يسهل العمل بشكل مستمر على مدار العام والذي يعتمد بشكل أساسي على مادة الشوندر السكري.

وعن مجمل إنتاج المؤسسة خلال العام الفائت بيّن علي أنه وصل إلى 9.4 مليارات منفذ فعلياً من مجمل القيمة المخططة والمسجلة لدى المؤسسة بقيمة 15.9 مليار ل.س، لافتاً إلى التحسن الكبير في الإنتاج بالمقارنة مع إنتاج عام 2015 الذي بلغ 3 مليارات ل.س.

وأشار المدير إلى أن نصف إنتاج المؤسسة كان من مادة السكر الأبيض الصنع في شركة سكر حمص، مع العلم أن إنتاج الشركة من عام 2015 بلغ 1.5 مليار ل.س.

أما بالنسبة للمنتجات الثانوية للمؤسسة فبلغت 4.7 مليار تقريباً موزعة على الخميرة الطرية والقاسية والكحول الأبيض والصناعي وزيت القطن المكرر والصابون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock