اقتصاد

بعد 38 عاما من الحظر.. أول طائرة ايرباص جديدة للخطوط الإيرانية تحط في طهران

 حطت اول طائرة ايرباص اشترتها ايران ضمن صفقة تتضمن مئة طائرة من شركة ايرباص الفرنسية في مطار مهراباد بطهران لتلتحق رسميا بالأسطول الجوي للجمهورية الاسلامية الايرانية.

وهذه الطائرة هي من طراز ‌A321 وقد قادها طيار ايراني صباح اليوم الخميس في رحلة من مطار تولوز الفرنسي الى مطار مهرآباد بطهران حيث كان على متن الطائرة المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الايرانية والمدير التنفيذي لشركة ايرباص.

وقال المدير التنفيذي لشركة ايرباص فابريس برجير امس الاربعاء خلال مراسم تسليم الطائرة في فرنسا ان شركة ايرباص غير قلقة من انتخاب ترامب وهي مشغولة بإنتاج صفقة الطائرات لإيران وان هذه القضية لن تهدد الاتفاق.

والطائرة البالغ عدد مقاعدها 189 مقعدا هي الأولى، من مئة طائرة طلبتها إيران من “ايرباص” بعد اتفاق جرى التوصل إليه في 2015 بين طهران وقوى دولية لرفع الحظر المرتبط ببرنامج إيران النووي.
كما طلبت الشركة 80 طائرة من بوينغ الاميركية.

وهذه أول طائرة جديدة تشتريها ايران بعد 38 عاما من الحظر الأجنبي الذي فرض علي الجمهورية الاسلامية في قطاع الطائرات.
وقد انعكس تنفيذ برنامج العمل المشترك (الاتفاق النووي) بين ايران ومجموعة 5+1 التي مضي عام علي توقيعها بنتائج ايجابية على الاقتصاد الايراني ومن بين هذه النتائج المهمة التوقيع علي عدة عقود مع أشهر الشركات الاجنبية لصناعة الطائرات، لشراء طائرات جديدة وتحديث الاسطول الجوي الايراني.
المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock