اقتصاد

الوكالة الدولية للطاقات المتجددة: الاستثمار غير كاف للحفاظ على استقرار حرارة الأرض

حذرت الوكالة الدولية للطاقات المتجددة من أن مستوى الاستثمارات في الطاقات المتجددة يبقى غير كاف لإبقاء ارتفاع درجة حرارة الأرض عند درجتين.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المدير العام للوكالة عدنان أمين قوله اليوم “حتى وإن كانت الاستثمارات في الطاقات المتجددة قد شهدت زيادة كبيرة في السنوات الأخيرة فإن مستواها يبقى غير كاف لبلوغ الأهداف المناخية”.

وأضاف مدير الوكالة التي عقدت نهاية الأسبوع جمعيتها السنوية في مقرها بمدينة أبوظبي: “لا نزال نتجه إلى زيادة درجة الحرارة من 2 إلى 3 درجات مئوية فيما تبلغ مساهمة الطاقات المتجددة من إجمالي إنتاج الطاقة حاليا 18 بالمئة”.

ولاحظ تقرير للوكالة أن الطاقات المتجددة وتحسين النجاعة الطاقية سيتيحان خفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون إلى النصف واحترام هدف الدرجتين المئويتين.

وأوضح أمين “أن الاستثمارات في الطاقات المتجددة يجب أن ترتفع من نحو 305 مليارات دولار في 2015 إلى نحو 900 مليار دولار سنويا في 2030” معتبرا أن تطور التكنولوجيات الحديثة أتاح خفضا كبيرا في كلفة الطاقات المتجددة ما أتاح مرورها من وضع الملاذ إلى وضع الحل المفضل كمصدر للطاقة رغم انخفاض أسعار الطاقات الاحفورية.

وتوقع تقرير الوكالة أن تنخفض كلفة الألواح الشمسية بنسبة 60 بالمئة إضافية في السنوات العشر القادمة بعد أن انخفضت إلى النصف منذ 2010 وهي تشكل أفضل مثال على تطور الطاقات المتجددة.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock