سياسةعربي ودولي

مئات الآلاف من النساء يتظاهرن في واشنطن ومدن أخرى حول العالم ضد ترامب

تشهد العديد من الولايات الأمريكية مظاهرات نسائية حاشدة شارك فيها مئات الآلاف ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أول أيامه في البيت الأبيض.

وبلغت هذه التظاهرات ذروتها في واشنطن حيث تجمع أكثر من نصف مليون شخص من النساء والرجال، في الساحة المقابلة للكونغرس (الكابيتول) حيث تم تنصيب ترامب الجمعة رئيسا للولايات المتحدة.

وأعلنت العديد من المنظمات تنظيم نحو 300 “مسيرة شقيقة” ستجرى في مدن أخرى في الولايات المتحدة، بينها نيويورك وبوسطن ولوس أنجلوس وسياتل ودنفر، تحت شعار “ويمنز مارش” أي “مسيرة النساء”.

وأعلن شعراء وكتاب في حوالي ثلاثين ولاية أميركية عن استعدادهم لقراءة نصوص أمام الحشود لإدانة ترامب، في التظاهرات التي دعت إليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي جدة تدعى تيريزا شوك وهي محامية متقاعدة وتعيش في هاواي.

من جهتهم أكد منظمون أن حوالي 600 تظاهرة تجري يوم السبت في مختلف دول العالم احتجاجا على تصريحات ترامب ضد المرأة وكذلك ضد المهاجرين والمسلمين.

وتجمع نحو 100 ألف شخص في وسط لندن في مسيرة تضامنية ورفع المتظاهرون لافتات كتبت عليها شعارات من بينها “الحب أقوى” و”متحدة وليست منقسمة” و”لا للعنصرية”.

وانطلقت مسيرات أخرى في مانشستر وإدنبره ومدن بريطانية أخرى وكذلك في العاصمة الايرلندية دبلن.

وتظاهر الرجال والنساء بالآلاف في سيدني وملبورن في استراليا وفي ولينغتون واوكلاند في نيوزيلندا في “مسيرة النساء” تعبيرا عن تضامنهم مع نساء الولايات المتحدة.

وتعيش السلطات حالة من الاستنفار للحيلولة دون تكرار العنف الذي وقع عقب مراسم التنصيب يوم الجمعة، عندما انطلق متظاهرون في واشنطن، محطمين نوافذ المتاجر ومنددين بالرأسمالية وبالرئيس الجديد.

وكانت الشرطة الأمريكية قد فرقت المتظاهرين مستخدمة رذاذ الفلفل. واعتقل أكثر من مائتي شخص وأصيب ستة شرطيين.

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock