اقتصاد

مليار دولار مناصفة بين الصناعات والمشتقات النفطية ضمن الخط الائتماني الإيراني

بلغ قيمة الخط ائتماني الإيراني الثاني مليار دولار مقسم مناصفة بين القطاع الصناعي والزراعي ودعم استيراد المشتقات النفطية وكل ما له علاقة بإنعاش وعودة الإنتاج والعمل في سورية إلى سابق عهده.

والخط الائتماني هو نتاج زيارة الوفد الحكومي الاقتصادي الذي ترأسه رئيس مجلس الوزراء عماد خميس إلى طهران والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام.

وفي الغضون تم الاتفاق بين الجانبين السوري والإيراني على إقامة مزرعة “زاهد” لتربية الأبقار في طرطوس ويحق للجانب الإيراني الاستفادة من الاستثمار المشترك للمبقرة والأراضي الملحقة بها التي تبلغ مساحتها 275 هكتاراً.

من جهته كشف مصدر مسؤول في وزارة النفط أن الخط الائتماني الإيراني للنفط الخام بلغ نحو 3,6 مليارات دولار في العام الماضي ، مؤكدا أنه جاء لدعم قطاع الطاقة في سورية الذي تعرض لخسائر كبيرة إن كان لجهة خروج مناطق الإنتاج والآبار من السيطرة، أو بسبب العقوبات المفروضة خارجياً التي تعوق عمليات التعاقد على استيراد المشتقات النفطية.

وبين المصدر أنه من خلال الخط عمل الجانب الإيراني على استمرار توريد نواقل النفط بمعدل 2 إلى 3 نواقل نفط في الشهر، موضحا أن الناقلة تحمل حوالى مليون برميل نفط خام.

تفاصيل أوفى في عدد الغد من جريدة الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock