عربي ودولي

تركيا: أجتماعات أستانا ربما تكون منعطفاً حاسماً لسورية

رجحت أنقرة أن تمثل مفاوضات أستانا التي جمعت السوريين يومي الـ23 والـ24 من كانون الثاني منعطفا حاسما في مستقبل سوريا، مشيرة إلى أهمية الدور الإيراني في صمود وقف النار.

وفي وتعليق أدلى به وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الأربعاء من موزمبيق على هامش زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى هناك، قال: “لقد بحث طرفا النزاع سبل تعزيز وقف إطلاق النار وتعميمه ليشمل سائر الأراضي السورية، وحمل لقاء أستانا أهمية كبيرة على صعيد تعزيز الثقة بين الأطراف. نأمل في أن تسهم النتائج التي تمخضت عن أستانا في تحريك عملية “جنيف للتسوية” وأن تمثل نقطة حاسمة لمستقبل سوريا”.

وأضاف وزير الخارجية التركي، أن “البيان الختامي الذي وقعت عليه روسيا وتركيا وإيران الرعاة الثلاثة لمفاوضات أستانا، ركز على التمسك بوحدة الأراضي السورية وسيادتها”، مشيرا إلى أن “الحل الأمثل بالنسبة إلى سوريا، يكمن في التسوية السياسية لا في الحل العسكري، وهذا ما شددت تركيا عليه بوضوح في أستانا”.

وبصدد الرعاية الثلاثية للقاء أستانا، شدد الوزير التركي على ضرورة الهدنة، وأعاد إلى الأذهان مركزي الرقابة على وقف إطلاق النار المستحدثين في أنقرة وموسكو بهدف متابعة صمود الهدنة وتحذير الجهة التي تخترق وقف النار.

وكالات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock