سياسةعربي ودولي

أنقرة تهدد بإلغاء اتفاقيتها حول المهاجرين مع اليونان

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن بلاده لا تستبعد إلغاء اتفاقيتها مع اليونان حول إعادة المهاجرين غير الشرعيين، بعد رفض آثينا تسليم عسكريين أتراك فارين لأنقرة .

وقال جاويش أوغلو في مقابلة مع قناة TRT التركية، إن تركيا تفكر حاليا في إجراءات يمكن أن تتخذها ردا على رفض المحكمة العليا اليونانية تسليم 8 عسكريين أتراك تتهمهم أنقرة بتورطهم في محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز الماضي.

وأشار إلى أن تركيا لا تستبعد إلغاء الاتفاقية التي عقدت بين البلدين في آذار 2016 الهادفة إلى كبح جماح الهجرة غير الشرعية من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وبموجب الاتفاقية يتوجب على تركيا القبول بعودة جميع المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى اليونان قادمين من تركيا في الفترة ما بعد 20 آذار الماضي.

فيما أفادت قناة “سي أن أن تورك” بأن وزارة العدل التركية وجهت طلبا ثانيا لأثينا بشأن تسليم الضباط الثمانية. كما أصدرت محكمة تركية بحقهم مذكرة اعتقال غيابيا، على خلفية الاشتباه بضلوعهم في محاولة الانقلاب.

ورفضت المحكمة العليا في اليونان، الخميس، طلب تركيا بشأن تسليمها 8 ضباط أتراك هربوا للأراضي اليونانية في أعقاب الانقلاب الفاشل في 16 تموز العام الماضي.

وسبق لمحاكم ابتدائية يونانية أن قررت ترحيل بعض الضباط ورفضت طلب تركيا بخصوص الآخرين، لكن هؤلاء الضباط الذين قرر القضاء تسليمهم لتركيا، طعنوا على القرار لدى المحكمة العليا التي رفضت بدورها تسليمهم.

يذكر أن الضباط وصلوا إلى شمال اليونان في 16 تموز على متن مروحية عسكرية وطلبوا اللجوء السياسي، باعتبار أنهم قد يواجهوا خطرا على حياتهم في حال العودة إلى تركيا.

وفي طلب ترحيل الضباط الثمانية، تتهم السلطات التركية هؤلاء العسكريين بالتورط في محاولة الانقلاب الفاشلة، وخطف مروحية، والمشاركة في محاولة لاغتيال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

المصدر: إنترفاكس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock