سوريةسياسة

الجعفري: كل من يخرق وقف الأعمال القتالية سيعتبر هدفا مشروعا

وأضاف الجعفري إن اجتماع استانا 2 مهد الطريق أمام انعقاد مؤتمر جنيف القادم والذي يجب أن يأخد بعين الاعتبار اجتماعي استانا.

وأكد رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع استانا أن “سورية ملتزمة بترتيبات اتفاق وقف الأعمال القتالية.. وكل من يخرق هذه الترتيبات سيعتبر هدفا إرهابيا مشروع محاربته من قبل الجيش العربي السوري وحلفائه”.

وأوضح الجعفري أن “عدم صدور بيان ختامي عن هذا الاجتماع يعزى أساسا إلى وصول الوفد التركي والمجموعات المسلحة في وقت متأخر إلى استانا.. والوفد التركي جاء بمستوى تمثيلي منخفض لا يرقى إلى ما تدعيه تركيا بأنها دولة ضامنة من بين الدول الثلاث”.

وتابع رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع استانا أن الدولة المضيفة وروسيا وإيران نجحوا في تقويض المحاولات التي هدفت لإعادة الجهود في استانا إلى مربع الصفر.

وأشار الجعفري إلى أن “تركيا لديها مسؤولية ضبط الحدود لكنها لا تفعل ذلك بل تسهل دخول عشرات آلاف الإرهابيين إلى سورية ولا بد من اتخاذ إجراءات حاسمة لإغلاق الحدود التركية أمام تدفق الإرهابيين إلى سورية.. ولا يمكن لتركيا أن تلعب دور مولع الحرائق ورجل الإطفاء في وقت واحد”.

وشدد الجعفري أنه “على تركيا سحب قواتها الغازية من أراضي سورية واحترام بيان استانا1 الذي أكد على سيادة ووحدة الأراضي السورية”.

وبدأت الجلسة العامة لاجتماع استانا حول تسوية الأزمة في سورية في العاصمة الكازاخستانية في وقت سابق من اليوم بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock