محلي

الخارجية تنشر توضيحا حول الخدمة الإلزامية لمن خرج من سورية بطريقة “غير شرعية”

مصدر في وزارة الخارجية السورية يوضح لـ “الوطن أون لاين” ما تناقلته صفحات التواصل الاجتماعي حول المعلومات “المغلوطة” عن تعليمات جديدة تتعلق بالخدمة الالزامية لمن خرج من سورية بطريقة غير شرعية ويرغب في العودة اليها:

جاء في التوضيح:

“نعيد نشر التعليمات الخاصة بالمواطنين السوريين ممن خرجوا بطريقة غير مشروعة والمكلفين بالخدمة الإلزامية ويرغبون بالعودة إلى سورية .

علما أن ما نشر على بعض صفحات التواصل الاجتماعي ليس دقيقاً مما يربك عمل السفارات والجهات المختصة، حيث أن هناك قرارات تنظم زيارات المغتربين المكلفين بالخدمة الإلزامية كل سنة مرة، وآخرون ممن يودون تسوية وضعهم التجنيدي وقد جرى الخلط بينهما لذا اقتضى إعادة النشر والتنويه :

(( تسهيلاً لعودة المواطنين المكلفين بالخدمة الإلزامية الذين غادروا القطر بطريقة غير مشروعة وحرصاً على مساعدتهم في العودة إلى حضن الوطن وتسوية أوضاعهم بغض النظر عن الظروف التي اضطرتهم إلى المغادرة، عليهم مراجعة السفارات السورية المعتمدة في بلد إقامتهم وتقديم مايلي :

– وثيقة إثبات إقامة تتضمن :
الأسم الثلاثي -اسم الأم .محل وتاريخ ورقم القيد المدني والمواليد وشعبة التجنيد – عنوان الإقامة قبل مغادرة القطر ، والعنوان الحالي مع رقم الهاتف – المعبر غير الشرعي الذي غادر منه وسبب وتاريخ المغادرة لهذا المعبر وصورة ختم جواز سفره في بلد الإقامة .

– وضعه التجنيدي ( أدى الخدمة – أم لم يؤدها ) .

-عامل أو غير عامل بالدولة . والعمل الذي يمارسه في بلد الإقامة .

تحال طلبات تسوية الوضع إلى الجهات المختصة عن طريق وزارة الخارجية والمغتربين لدراسة كل طلب على حده للبت بالموافقة من عدمها وتبلغ السفارة وشعبة تجنيده بها .

– يمنح المكلف الحاصل على الموافقة بتسوية وضعه وثيقة الإقامة المطلوبة ( بدل نقدي – تأجيل إقامة – سند إقامة خاص بالاحتياطيين – أي وثيقة تجنيدية تطلب منه ) .

– تصدق الوثيقة الممنوحة للمكلف من قبل وزارة الخارجية والمغتربين وتقدم إلى شعبة تجنيده من قبل أحد ذويه أو وكيله القانوني .

– هذه الأحكام هي فقط للمواطنين السوريين الذين غادروا بطريقة غير مشروعة من تاريخ 15/3/2011 ولغاية 30/6/2016 ضمناً .

كافة هذه المعلومات موجودة لدى لوحة إعلانات السفارات السورية في الخارج .

أما المغتربون الذين يودون زيارة القطر والمكلفين بالخدمة الإلزامية فيمكنهم تقديم طلب آخر ضمن زيارات المغتربين السنوية . وإجراءاتها تختلف عمن يود تسوية وضعه بشكل نهائي سواء أمنياً أو بهدف دفع البدل وهي المبينة أعلاه” .

الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock