سياسةعربي ودولي

برلين تستدعي سفير أنقرة وتحذره !

استدعى وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل السفير التركي لدى ألمانيا للاحتجاج على اعتقال أنقرة الصحفي الألماني، دينيز يوسيل للاشتباه بمشاركته في تنظيم إرهابي وبترويجه لدعاية إرهابية في تركيا.

وأعلن غابرييل في بيان بعد لقائه مع السفير التركي أن ” تصرفات (تركيا) بحق دينيز يوسيل أظهرت بوضوح أن ألمانيا وتركيا يختلفان بشكل كبير في تقديرهما لحرية التعبير وحرية الإعلام”.

وأضاف وزير الخارجية الألماني: “طالبنا بتقديم إمكانية شاملة لنا للوصول إلى دينيز يوسيل عبر القنوات القنصلية لكي يتمكن موظفو القنصلية الألمانية من ضمان أفضل أنواع من الدعم له خلال اعتقاله الأولي”.

وشدد غابرييل:” يتعين على تركيا أن تفهم بوضوح أن العلاقات الألمانية التركية تشهد أزمنة صعبة للغاية، وأن حادث دينيز يوسيل زاد من تعقيد الوضع”، مؤكدا أنه يدعو “بحزم إلى الإفراج الفوري” عن الصحفي الألماني.

من جانبه، وجه وزير العدل الألماني، هايكو ماس، تحذيرا للسلطات التركية من أن “زمن النبرة اللينة” في العلاقات بين برلين وأنقرة ينتهي في ظل اعتقال يوسيل.

وقال الوزير ماس، في حديث لصحيفة “فيلت” الألمانية إن “تعامل تركيا مع دينيز يوسل أمر غير مقبول”، مشددا على أن قضية الصحفي الألماني ليست “حادثا وحيدا”.

وأوضح ماس: “إن الحالات المتعددة للاعتقالات والإقالات في تركيا، وخاصة بحق القضاة، تثير قلقا كبيرا من قبلي”.

وأكد أن “التقارب بين تركيا والاتحاد الأوروبي سيكون أمرا شبه مستحيل في حال عدم التزام أنقرة بالقيم الأوروبية”.

وكانت الشرطة التركية احتجزت الصحفي الألماني من صحيفة “فيلت”، دينيز يوسيل، البالغ 43 عاما من عمره، في 17 شباط، للاشتباه بمشاركته في أنشطة تنظيم إرهابي واستخدامه المعلومات بطريقة غير قانونية ونشره دعاية للإرهاب، حسب ما تدعي السلطات التركية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock