اقتصاد

“هيئة المنافسة”: كسرنا احتكارات لأشخاص وراءهم مسؤولون كبار

كشف مدير الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار أنور العلي أن الهيئة تمكنت أخيراً من كسر احتكارات لأشخاص مدعومين من بعض كبار المسؤولين، مؤكداً أنها استطاعت إبطال قرار صادر من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي كان مفصلاً على قياس بعض أصحاب رؤوس الأموال.

وخلال ندوة الأربعاء التجاري والمخصصة للحديث عن المنافسة ومنع الاحتكار قال العلي: إن الهيئة اختلفت كثيراً مع الحكومة واللجنة الاقتصادية على صعيد قرارات المنع والسماح بالاستيراد والتصدير لسلع مواد مختلفة دون جدوى، معتبراً أن بعض هذه القرارات لم تكن تصدر وفق أسس وقواعد اقتصادية ولم تصدر القرارات بشكل صحيح وخاصة على صعيد الثروة الغنمية والبطاطا مؤخراً.

وأضاف العلي: إن أصحاب العقول المتحجرة والمزاودين خربوا اقتصاد البلد وأوصلوه إلى هذه المرحلة مع فئة من التجار شركاء في هذا الفساد، إضافة إلى المحسوبيات والوساطة ومن خلفهم.

من جهته افتتح نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق عمار البردان الندوة بالسؤال: إلى متى ستبقى تهمة الاحتكار تلاحق التجار وتستخدم شماعة لإطلاق التهم جزافاً خصوصاً كلما فقدت مادة أو سلعة من السوق المحلية أو تم رفع سعرها أو خضعت لارتفاع في رسومها الجمركية أو تغير في أسعار الصرف وعوامل أخرى عديدة مؤثرة في توفر السلع والمواد؟.

وأضاف البردان: إن المفهوم المعتمد من هيئة المنافسة ومنع الاحتكار وقانونها دليل على عدم وجود أي حالات احتكار لدى التجار الحقيقيين.

تفاصيل أوفى في عدد الغد من جريدة الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock