سياسةعربي ودولي

ترامب .. 100 يوم من جنون العظمة

هاجم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، شبكات الإعلام الأمريكية الكبرى CNN و CNBC وكذلك صحيفة نيويورك تايمز، قائلا أنها “تعمل على بث أخبار كاذبة طوال الوقت”.

وخلال كلمة له في بنسلفانيا ال أمام أنصاره بمناسبة مرور مئة يوم على توليه قيادة البلاد وصف الرئيس المنتخب أن الوضع الذي تسلمه من إدارة أوباما كان مأساويا وفوضويا للغاية، مشيرا إلى الاتفاقيات التي وقعت في عهد سلفه وتحديدا الاتفاق النووي مع إيران والذي وصفه “بالمضر للمصالح الاقتصادية الأمريكية”.

وعملا بالتقليد الأمريكي الذي يحمل كل رئيس منتخب على الإفصاح عن ما قدمه ومشاريعه المستقبليه عند مرور المئة يوم الأولى من توليه حكم البلاد، أراد ترامب إظهار الحزم لأنصاره الذين رفعوا اللافتات المؤيدة لقراراته.

ترامب رفع شعار “أميركا أولا” من جديد قائلا إنه “سيعيد أميركا إلى الريادة في العالم لتكون عظيمة وآمنة وقوية من جديد”.

وحول الجدار الفاصل مع المكسيك والذي كان أحد أهم شعاراته خلال حملته الانتخابية قال الرئيس الأمريكي ” سنبني الجدار الفاصل مع المكسيك لوقف عمليات التهريب”، مشيرا إلى أن إدارته أنجزت كثيرا في هذا المجال: “حيث تقلصت عمليات التهريب عبر الحدود إلى 73 بالمئة منذ استلامي الحكم” على حد تعبيره.

وبالاتجاه إلى الملف الخاص بتنظيم داعش قال ترامب أنه “سيستمر في الحرب حتى القضاء على التنظيم بشكل نهائي”، واعتبر أن “الإسلاميين المتطرفين الإرهابيين خطر يجب إبقاؤه خارج البلاد”.

كما تحدث ترامب عن قرارات مهمه سيتخذها خلال الأسبوعين القادمين فيما يتعلق بمؤتمر البيئة، وعن إعادة بناء الجيش الامريكي. وتطرق إلى التوتر المتجدد مع كوريا الشمالية قائلا أن الصين ساعدت الولايات المتحدة فيما يخص هذه العملية وداعيا إلى التوقف عن اتهامها بالتلاعب بالعملة الأمريكية.

وتفاخر بتوقيعه أكبر عدد من الأوامر التنفيذيه في تاريخ البلاد والتي وصلت إلى 29 أمرا قائلا إنه “أمر غير مسبوق في تاريخ الولايات المتحدة”، وكان من بين هذه الأوامر حظر السفر عن مواطني سبعة دول بينها سورية والعراق وإيران.

الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock