عربي ودولي

وثيقة روسية حول مناطق تخفيف التصعيد في سوريا على طاولة مفاوضات أستانا

أكدت وزارة الخارجية الكازاخستانية أن المشاركين في مفاوضات أستانا 4 سيبحثون وثيقة قدمتها روسيا بشأن إنشاء 4 أو أكثر من “مناطق تخفيف التصعيد” في سوريا.

ونقلت وكالة “انترفاكس” عن  مدير قسم دول آسيا وإفريقيا في الخارجية الكازاخستانية أيدار بك توماتوف: “نعم، يجري حالياً بحث هذه الوثيقة حول المناطق”.

وتابع قائلاً إنه إذا توصلت الدول الضامنة لاتفاق الهدنة في سوريا (روسيا وتركيا وإيران) إلى توافق بشأن الوثيقة الروسية ووقعت عليها، فسيكون تنفيذها على دمشق والمعارضة تحصيل حاصل.

وبدأ في العاصمة الكازاخية أستانا صباح اليوم اجتماع ثنائي بين الوفدين الروسي والإيراني في إطار اجتماع أستانا 4 حول سورية.

وعقد الوفد الروسي برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية الكسندر لافرينتيف اجتماعاً في العاصمة الكازاخية أستانا اليوم مع الوفد الأميركي برئاسة مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط ستيوارت جونس.

ويشارك جونس في اجتماع أستانا الرابع حول سورية والذي يقتصر اليوم على لقاءات ثنائية بين الوفود المشاركة فيه بينما ستجري غدا الجلسة العامة للمحادثات.

ويترأس الوفد الروسي المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية الكسندر لافرينتيف بينما يترأس الوفد الإيراني مساعد وزير الخارجية حسين جابري أنصاري.

ويبدأ عند الساعة الثانية عشرة اجتماع أستانا الرابع حول الأزمة في سورية بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري.

وقال أنور جاينبيكوف رئيس القسم الصحفي في وزارة الخارجية الكازاخية: إن “بعض الوفود المشاركة وصلت في وقت متأخر من الليلة الماضية بينما وصل قسم آخر صباح اليوم”.

وأوضح جاينبيكوف أن المحادثات ستجري وراء أبواب مغلقة.

الوطن أون لاين – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock