سياسةعربي ودولي

شروط مشيخات الخليج على قطر.. طرد «حماس» والتخلي عن «الإخوان» والعلاقات مع إيران

بينما ضيقت الإمارات الخناق على جارتها قطر في اليوم الثالث من أزمة العلاقات التي اندلعت بين دول خليجية والدوحة التي دعتها السعودية إلى الكف عن دعم المنظمات الإرهابية وعدم التدخل في الشأن الداخلي لأي دولة، كشفت وسائل إعلام إماراتية عن شروط دول الخليج التي يتعين على قطر تنفيذها لإنهاء الأزمة مع هذه الدول، ومن بينها التخلي عن دعمها لجماعة الإخوان والجماعات المتطرفة، والتراجع عن علاقتها مع إيران وحزب اللـه، وطرد حركة «حماس» من أراضيها.
في المقابل وفي مسعى لحل الأزمة أجرت الدوحة محادثات مع إيران وتركيا لتأمين إمدادات الأغذية والماء.

وأعلن النائب العام لدولة الإمارات حمد سيف الشامسي، أن «إبداء التعاطف مع دولة قطر أو الاعتراض على موقف دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا الموضوع يعدّ «جريمة» يعاقب عليها بالسجن المؤقت من 3 إلى 15 سنة وبالغرامة التي لا تقلّ عن 500 ألف درهم».

ونقلت عدة وسائل إعلام إماراتية عن المستشار النائب العام للإمارات قوله: إن بلاده «اتخذت قراراً حاسماً ضدّ حكومة قطر نتيجة لسياستها العدائية واللامسؤولة ضدّ الدولة وعدد من الدول الخليجية والعربية»، لافتاً إلى أن هذا القرار يأتي»حفاظاً على الأمن القومي للدولة ومصالحها العليا ومصالح شعبها».

واعتبر النائب الإماراتي، أن «إبداء التعاطف أو الميل أو المحاباة تجاه تلك الدولة، أو الاعتراض على موقف دولة الامارات العربية المتحدة وما اتخذته من إجراءات صارمة وحازمة مع حكومة قطر، سواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي بتغريدات أو مشاركات، أو بأي وسيلة أخرى قولاً أو كتابة، يعدّ جريمة».

ومن جهته قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني زيغمار غابرييل في برلين: إن «دول الخليج لم تطلب وساطة من أي طرف وتؤمن بإمكانية التعامل مع المسألة في إطار مجلس التعاون الخليجي».
وأوضح الجبير، أنه لم يتم إخطاره رسمياً بأي تحقيق أميركي في اختراق وكالة الأنباء القطرية الذي كان على صلة بالخلاف، مضيفاً: إنه علم من خلال وسائل الإعلام بإجراءات أخذها مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي «إف. بي. آي» في هذا الصدد، لكنه لم يبلغ بذلك رسمياً ولا يمكنه التعبير عن أي موقف رسمي في هذا الصدد.
وأشار إلى أنه «يأمل أن تستجيب دولة قطر لمطالب دول الخليج»، موضحاً أن الإجراءات ضد قطر تم اتخاذها لمصلحة قطر أولا والمنطقة ثانياً.

من جهته، أكد غابرييل أنه «لا يمكن لعضو في التحالف ضد داعش أن يمول تنظيمات إرهابية»، قائلاً: إن ألمانيا ستدعم كل الإجراءات لتخفيف التوتر في أزمة الدول العربية مع قطر.
وفي السياق، قالت تقارير إعلامية: إن السعودية كشفت لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن جملة من الشروط التي يتعين على قطر تنفيذها لإنهاء الأزمة.

وكشفت قناة «سكاي نيوز» الإماراتية، أن قبول قطر بالشروط الخليجية العربية، من أجل عودة العلاقات إلى سابق عهدها، يعني تخلي قطر عن سياستها الداعمة لجماعة «الإخوان» والجماعات المتطرفة في المنطقة، والتراجع عن علاقتها المتنامية مع إيران و«حزب اللـه»، الذي تصنفه دول مجلس التعاون الخليجي كمنظمة إرهابية.
كما تحدثت تقارير إعلامية، عن ضرورة طرد قطر لجميع أعضاء حركة «حماس» من أراضيها، وتجميد حساباتهم البنكية وحظر التعامل معهم.
وقالت التقارير: إن دولاً خليجية اشترطت على قطر أن تعتذر رسمياً لجميع الحكومات الخليجية، ودول عربية، عما بدر من «إساءات من قناة الجزيرة»، وتعهد الدوحة بعدم ممارسة حكومتها لأي دور سياسي يتعارض مع سياسات دول الخليج المتحدة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد اتخذ موقفاً في الخلاف الذي يعصف بدول الخليج إذ أشاد بالإجراءات التي اتخذتها قوى عربية ضد قطر، وكتب على «تويتر» أن زيارته الأخيرة للشرق الأوسط «تؤتي ثمارها بالفعل» وصور الخطاب المناهض للإسلاميين الذي ألقاه في السعودية على أنه مصدر الإلهام لقرار القوى العربية قطع علاقاتها مع قطر احتجاجاً على ما تقول إنه دعم الدولة الخليجية للإرهاب.

وبحسب بيان للبيت الأبيض أجرى ترامب الثلاثاء اتصالاً هاتفياً مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، أكد من خلاله أن مجلس التعاون الخليجي الموحد له أهمية حاسمة في هزيمة الإرهاب وتعزيز الاستقرار الإقليمي.

وفي أحدث المواقف الدولية، أعلنت الغابون، وهي إحدى الدول الأعضاء في منظمة الأوبك، عن إدانتها قطر «لتقاعسها عن احترام الالتزامات والاتفاقات الدولية بشأن مكافحة الإرهاب». وجاء في بيان صادر عن وزارة خارجية الغابون: أن «الغابون… تدين قيام قطر بالخطوات المتكررة لمصلحة الإرهاب».

وأعربت الدولة الإفريقية عن قلقها «من استمرار دعم قطر للجماعات الإرهابية»، داعية السلطات القطرية إلى بذل ما في وسعها من أجل «تأكيد التزاماتها الدولية لمصلحة أمن المنطقة».
وكانت موريتانيا قد أعلنت رسمياً الثلاثاء عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر.

الوطن – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock