سوريةسياسة

الغارديان: أشخاص “استخدموا قوافل المساعدات المتجهة لسورية لنقل مواد للإرهابيين”

استمعت محكمة بريطانية إلى اتهامات طالت أربعة أشخاص استخدموا قوافل المساعدات المتجهة إلى سورية لنقل مواد ستستخدم في ارتكاب اعتداءات إرهابية.
وتشير الاتهامات إلى أن شخصا بريطانيا يدعى “حوقي” وعمره 37 عاماً، كان قد سلّم مبلغا قدره 1500 جنيه استرليني ومبلغا إضافيا آخر بتاريخ 21 كانون الأول 2013، لمساعدة ابن أخيه الذي تسلل إلى سورية وأصبح من المقاتلين ضد الجيش السوري. وهو متهم أيضاً مع ثلاثة رجال آخرين بتوفير “أموال أخرى” بين 1 كانون الأول 2012 و31 أيار 2014 للإرهابيين في سورية.
وقد نفى كل من مشود ميّا (27 عاما) من شرق لندن، ومحمد حسين (30 عاماً) من شرق لندن، وبرويز رفيق (46 عاماً) وحوقي، هذا الاتهام الموجه ضدهم. كما نفى حوقي اتهامين آخرين بتمويل الإرهاب.
وقالت المدعية العامة أنابيل دارلو: “لقد استخدم المتهمون، أو هكذا على ما يبدو، قوافل المساعدات كوسيلة لنقل الأموال وغيرها من الممتلكات من المملكة المتحدة إلى سورية.”
وأضافت أن القوافل لم يكن غرضها خيري شرعي، وتابعت القول: “هناك إساءة لاستعمال الغرض الحقيقي للقوافل من أجل نقل الأموال والممتلكات للإرهابيين.”
وقد عَلم المحلفون في محكمة “أولد بيلي” أن “حوقي” وزوجته قد توقفا في مطار هيثرو بتاريخ 5 آب/أغسطس 2014 بعد عودتهما من بنغلادش، حيث أُخذت هواتفهم منهم وتم تحميل البيانات، وبما أن الفحوصات الأولية لهذه البيانات لم تكشف عن أي مواد متطرفة، فقد تمت إعادة الهواتف لهم.
وسمعت المحكمة أن التحليل اللاحق لتلك البيانات قد أظهر أن “حوقي” كان يتواصل عبر الواتساب مع شخص يُعرف باسم “سيّاف” وكان يستخدم رقماً تركياً. وتبين لاحقاً أن هذا الرجل هو ابن شقيق “حوقي”، وهو “محمد شودري” الذي كان في سورية، وكان يقاتل تحت راية جبهة النصرة، وهي منظمة إرهابية تمثل جناح تنظيم القاعدة في سورية.
وسمع المحلفون الرسائل التي كشفت أن “حوقي” كان يزود “شودري” بالمال، وأن الرجلين ناقشا إمكانية شراء بندقية قناصة من نوع دراغونوف، وبندقية من نوع أي كي ومنظاراً ليلياً.
وقالت دارلو إن المراسلات أظهرت أن “حوقي” كان على علم أن ابن أخيه “كان متورطاً في الصراع العسكري، وكان يسعى من خلال وسائل عنيفة وراء قتل السوريين المدنيين المؤيدين للرئيس السوري بشار الأسد” .
وتابعت المدعية العامة: “حوقي شجع شودري بقوة فيما يتعلق بتحقيق هذه الأهداف وكرر مراراً وتكرارا تزويده وعرضه لتقديم الدعم المالي وغيره لشودري”.
وأضافت: “أن حوقي كان يعرف أن شودري يقوم بمهمات تدريبية فيما يتعلق بالعبوات الناسفة وإطلاق النار، وأنه كان يشرف على دورة عسكرية للأسلحة”.
وأخبرت المدعية العامة المحلفين بالقول: “في بعض الأحيان كان ينبغي على السيد حوقي كبح جماح نفسه تجاه أسوأ تجاوزات شودري. ففي أثناء تبادلهما لبعض الصور بشكل خاص، كان ينصحه بقطع رؤوس أعدائه في سورية، وكان يقترح عليه بأنه يجب عليه رسم خط على أجسادهم بغية تشويه جثثهم.”
و”حوقي” متهم بإرسال ما مجموعه 4500 جنيه استرليني إلى ابن أخيه في سورية في عام 2013، ويُزعم أن دور “ميّا” كان دور الميّسر الذي يمكن اللجوء إليه في حال كانت هناك حاجة لعنوان ما أو لاتصال، وذلك لأنه كان قد أمضى الكثير من الوقت في سورية.
وكان يعرف أيضاً باسم “أبو عيسى”، وكان “حوقي” على اتصال مع “حسين”. و”حسين” كان يعرف “رفيق”، ويُزعم أنه في يوم 2 تشرين الأول/أكتوبر 2013، مرر بعض المواد -التي كانت على قائمة “ميّا” – لـ “رفيق” قبل أن يبدأ رحلته في “قافلة مساعدات” باتجاه سورية.
وقال الادعاء: “إنه لا يوجد دليل مباشر على ماهية المواد التي تم تمريرها بين الرجال”. وقالت دارلو: “هذه هي القضية المطروحة أمام الادعاء بأن كلاً من هؤلاء المتهمين الأربعة قد ورطوا أنفسهم في عملية -وفي حالة السيد حوقي في أكثر من عملية واحدة.

المصدر : الغارديان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock