محلي

آثار حلب تباشر التدريب على ترميم المدينة القديمة بداية الشهر المقبل

فتحت مديرية الآثار والمتاحف في حلب وبالتعاون مع مؤسسة الآغا خان للثقافة ولأول مرة باب التسجيل اليوم الأحد في الدورة الفنية التعليمية للتدريب على ترميم الآثار في المدينة القديمة التي ستبدأ مطلع أيلول المقبل ولمدة أسبوعين على أن تعقبها دورات أخرى للناجحين فيها.

وقال مصدر في المديرية لـ “الوطن أون لاين” أن الدورة تستهدف الراغبين بامتهان ترميم الآثار وفق تدريبات عملية حول قطع وتشكيل الأحجار بعدما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) عن رؤيتها بإعادة بناء المدينة القديمة، المسجلة على لائحة التراث العالمي للمنظمة، كما كانت قبل الحرب ومن الحجارة ذاتها المكونة للأبنية، وهو ما يتناسب مع خطط وزارة السياحة السورية.

وأوضح المصدر أن التسجيل على الدورة حكر على القاطنين في حلب على أن تكون الأفضلية لفئة الشباب وبموجب فحص مقابلة وعلى أن ينال الخاضعون للدورة شهادات تمكنهم الخضوع لدورات لاحقة. وستغطي النفقات المالية للمتدربين الذين سيخضعون لتدريبات عملية داخل قلعة حلب بداية وسيطلعون على طرق ترميم حديثة للآثار، وخصوصاً للناشئين أو لمن يود امتهان العمل مستقبلاً.

وبين المصدر أن باب التسجيل في الدورة، محدودة العدد، مفتوح حتى الخميس القادم على أن تقدم الطلبات في مديرية الآثار والمتاحف في الطابق الأرضي بكلية الهندسة الكهربائية وفي باب المديرية الرئيسي من جهة نزلة أدونيس.

وكانت رئاسة مجلس الوزراء شكلت في 27 الشهر الفائت اللجنة الوطنية التوجيهية العليا لترميم مدينة حلب القديمة وتضم وزارة الثقافة ممثلة بالمديرية العامة للآثار والمتحف ووزارات الأشغال العامة والإسكان والسياحة بالإضافة إلى خبراء في مجال ترميم الآثار ومؤسسة الآغا خان والأمانة السورية للتنمية وممثلين عن المجتمع المحلي.

وقررت اللجنة المباشرة بأعمال الترميم في سوق السقطية أحد أسواق حلب القديمة بعد الانتهاء من الدراسات اللازمة لذلك والبدء بالدورة التدريبية ذاتها على ترميم الحجر في مركز التدريب داخل قلعة حلب.

وكانت اليونسكو أفصحت عن خطط مفصلة لترميم أسواق حلب التاريخية ومساجدها وحماماتها وقلعتها الأثرية معتمدة بالتعاون مع منظمات ثقافية دولية على الجهود المحلية التي تبدأ بتدريب الراغبين في المساهمة بالعملية التي تستهدف إعادة نحو 100 ألف نسمة من سكان حلب القديمة إلى مناطق سكنهم المهدمة بنسب متفاوتة.

حلب- الوطن أون لاين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock