سياسة

منصة موسكو تقاطع “الرياض 2” وتطالب بالتخلي عن الشروط المسبقة للحضور

أعلنت منصة موسكو للمعارضة مقاطعتها لمؤتمر “الرياض 2” المقرر انعقاده غداً الخميس، مشترطة تخلي منصة الرياض عن الشروط المسبقة للحضور،رغم إشارتها إلى أن ممثلها علاء عرفات قد يحضر المؤتمر لكن بصفة مراقب.

وفي تقرير موجه لرئاسة منصة موسكو بما وصلت إليه المشاورات ضمن اللجنة التحضيرية للمؤتمر أعلم عرفات رئيس المنصة قدري جميل أنه سأل القيادي في منصة الرياض هادي البحرة عن ورقة اﻻتفاق الذي تم بين الأخير وجميل “والذي يتضمن تثبيت وتحديد التوافقات وكذلك نقاط عدم التوافق والتي يجب أن يتضمنها البيان الختامي” موضحاً ان البحرة أخبره (أي لعرفات) بأن “ذكر تلك النقاط علناً يجعل الأمور تعود للمربع الأول وستكون أثاره سيئة. أي أنهم لن يقدموا هذه الورقة، وهذا يعني التنصل من اﻻتفاق، والإصرار على بقاء الفقرة التي تتعلق برحيل (الرئيس بشار ) الأسد مع بداية المرحلة اﻻنتقالية” على حد قول عرفات.

واعتبر عرفات في التقرير الذي تلقت “الوطن اونلاين” نسخة منه أن جواب البحرة يعتبر “تبني هذه الفقرة من كل أطراف المعارضة بما فيها منصة موسكو. وهذه الفقرة تعني استمرار طرح شرط مسبق مخالف للقرار الأممي ٢٢٥٤ رغم الحديث عنها بأنها سقف تفاوضي مع انه يعلمون ان السقف التفاوضي الحقيقي و العملي هو نفس ٢٢٥٤ و ما تبقى هو شعارات طنانة تعرقل المفاوضات و تعطي النظام حجة التهرب منها قانونيا”

واوضح عرفات أن “الحجة المطروحة من قبلهم أن هذه النقطة ﻻ غنى عنها بالنسبة لهم لأن التخلي عنها غير مقبول من الفصائل (الميليشيات) العسكرية وقاعدتهم الشعبية. ولم تتم الموافقة من قبلهم على أي اقتراح قدمناه حول هذه النقطة”

سامر ضاحي- الوطن اونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock