سوريةسياسة

الجعفري: بيان الرياض 2 مرفوض جملة وتفصيلا.. ودي ميستورا تجاوز ولايته

أكد رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى جنيف الدكتور بشار الجعفري، اليوم الجمعة، أن بيان الرياض 2 مرفوض جملة وتفصيلا ولن ندخل في محادثات مباشرة ما دام هذا البيان قائما.

ونقلت وكالة الأنباء السورية “سانا” عن الجعفري قوله في تصريح صحفي عقب جلسة محادثات مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا في جنيف “نحن نرى أن اللغة التي استخدمت في بيان الرياض 2 عبارة عن شروط مسبقة والمبعوث الخاص نفسه قال لا شروط مسبقة لكن لغة بيان الرياض 2 بالنسبة لنا وللكثير من المراقبين والمحللين والعواصم السياسية عبارة عن عودة للوراء فاللغة العربية فيها الكثير من المفردات لشرح هذا الخلل الكبير الذي نجم عن استخدام لغة استفزازية وفي غير مكانها دبلوماسيا بالنسبة لجولة جنيف 8”.

وتابع الجعفري “لذا نعتبر أن بيان الرياض 2 مرفوض جملة وتفصيل ولا سيما أنه لا يأخذ بعين الاعتبار التطورات السياسية والعسكرية التي حدثت منذ أيام المبعوث السابق الأخضر الإبراهيمي وإلى الآن.. لذا نقول إنه عودة للوراء ومحاولة يائسة ممن شارك في اجتماع الرياض لإعادتنا إلى المربع صفر إلى أيام الإبراهيمي وهذا الكلام يعني محاولة جدية لتقويض مهمة المبعوث الخاص دي ميستورا”.

ولفت الجعفري إلى أنه “خلال هذه الجولة كان هناك تركيز جاد من قبلنا ومن قبل المبعوث الخاص حول ورقة المبادىء الأساسية للحل السياسي التي تسمى اختصارا ورقة المبادىء ال12 وهذه الورقة بالنسبة لنا كنا قدمناها في شهر آذار الماضي وطلبنا من المبعوث الخاص أن يطرحها على الأطراف الأخرى ويعود إلينا بردود أفعال على هذه الورقة وطالبنا بأن تكون هذه الورقة أساسا للنقاش”.

وأوضح أنه بين شهر آذار والآن جرت عدة جولات لجنيف “وكنا في كل جولة نسأل المبعوث الخاص ماذا حصل لورقة المبادئ الأساسية التي قدمناها وكان الجواب “أنا أحتفظ بها في جيبي حية” “.

وأشار الجعفري إلى أن المبعوث الأممي كان “يعدنا دائما أنه في الجولة القادمة سنعود إليكم بردود أفعال الأطراف الأخرى ولم يفعل ذلك إلى أن جئنا لهذه الجولة ووجدنا أنه يطرح علينا ورقة مبادئ أساسية من دون أن يتشاور معنا مسبقا بحكم ولايته كوسيط ولكن قبل أن يطرح أي فكرة كان يجب عليه أن يناقش مع الأطراف أفكاره إذا حصل توافق في الرأي يحولها إلى ورقة وهذا الأمر لم يحصل”.

وتساءل الجعفري “لماذا نصر على ورقة المبادئ الأساسية.. لأنها هي المدخل لبناء ثقة وطنية وهي المدخل الأساسي الذي يسهل إيجاد حلول للمسائل القادمة وباللغة البسيطة هذه الورقة تهدف إلى بناء قواسم مشتركة ذات صفة وطنية وتشكل امتحانا لنوايا الجميع”.

وأضاف الجعفري “لاحظنا مع الأسف أن المبعوث الخاص قد تجاوز ولايته بطرح ورقته الخاصة علينا وطلب أن تكون ورقته أساسا للنقاش أي انه طرح
ورقة بديلة عن ورقتنا وهذا إجرائيا تجاوز لولايته كوسيط ونحن لا نتفاوض مع الوسيط وإنما عبره كوسيط”.

وأوضح الجعفري أن الاعتراض ليس على مضمون ورقته إذ لا زلنا نتحدث عن الشكل وليس المضمون “إذ بمجرد أنه يطرح هذه الورقة هذا يعني أنه تجاوز ولايته ولم يحصل على توافق في الرأي مسبقا حول ما لديه من أفكار”.

وقال الجعفري “وفق القواعد والإجراءات في الأمم المتحدة من يقدم ورقة قبل الآخرين يتم البت في هذه الورقة قبل أوراق الآخرين بمعنى التسلسل الزمني كما يسمى في الأمم المتحدة فعندما تقدم ورقة أولا يتم بحث ورقتك ومن ثم تبحث أوراق الآخرين ..ونحن لدينا موقف قوي إجرائي يستند إلى قواعد العمل في الأمم المتحدة ولا سيما اننا قدمنا ورقتنا منذ آذار الماضي أي منذ تسعة أشهر ولا تزال في جيب دي ميستورا”.

وكان وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري عقد جلسة محادثات رسمية ثالثة اليوم مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بجنيف في إطار الجولة الثامنة من الحوار السوري السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock