سوريةسياسة

الكزبري: لجنة مناقشة الدستور ليس من مهامها وضع دستور جديد

أكد عضو مجلس الشعب أحمد الكزبري، اليوم الثلاثاء، أن لجنة مناقشة الدستور التي سيتم تشكيلها خلال مؤتمر الحوار الوطني السوري المنعقد في سوتشي الروسية ستناقش الدستور الحالي ومهمتها ليست وضع دستور جديد.

وقال الكزبري في مؤتمر صحفي في سوتشي إن “أعضاء هذه اللجنة من الخبراء أو غيرهم سيجلسون مع بعضهم للتدارس اذا كانت هناك نقاط بحاجة لأي إصلاحات او تعديلات معينة أو اضافات ومن ثم ستقدم هذه المقترحات الى رئاسة المؤتمر لاحقا”.

وأشار الكزبري إلى أن إجراء أي تعديلات على الدستور الحالي يتم إما بتشكيل لجنة من قبل السلطة التشريعية (مجلس الشعب) أو عن طريق مرسوم رئاسي ونتائج عمل هذه اللجنة بغض النظر عن كيفية تشكيلها تخضع للاستفتاء الشعبي.

وأوضح الكزبري “أن أي شيء لن يتم إلا في ظل الدستور القائم الذي استفتى عليه الشعب عام 2012 أي بمعنى آخر أن الدستور لن يوضع إلا من قبل السوريين وعلى الأراضي السورية”.

ولفت الكزبري إلى أن كل شيء متاح للنقاش في المؤتمر لكن هناك خطوطا حمراء تتمثل بالثوابت الوطنية والشعب السوري هو صاحب الصلاحية في اختيار شكل الدولة وشكل نظام الحكومة وما يعنينا هو ما يريده الشعب السوري وليس ما يقوله الآخرون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock