منوعات

تناول الجزر واللفت والبطاطا لتمنع الخرف المبكر

تشير البحوث الأخيرة إلى أن تناول الجزر واللفت والبطاطا الحلوة قد يمنع الخرف عند كبار السن لاحتوائها على مركبات تدعم وظائف المخ.

فقد وجد العلماء أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أقل من الكاروتين في نظامهم الغذائي، اضطروا إلى الاعتماد على الدماغ بشكل أكبر من أجل إنجاز المهام المتعلقة بالذاكرة. ويمكن الحصول على هذه المركبات القوية في مجموعة الخضار الملونة المعروفة بكفاءتها في تحسين القدرة المعرفية.

ولمعرفة تأثير مستويات الكاروتين على نشاط الدماغ، استخدم الباحثون من جامعة جورجيا تكنولوجيا التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي وقاموا بقياس نشاط الدماغ عند أكثر من 40 من البالغين تراوحت أعمارهم بين 65 و86 سنة.

فوجد الباحثون من خلال تحليل نشاط الدماغ لدى هؤلاء، أن من لديهم مستويات عالية من اللوتئين (lutein) والزياكسانثين (zeaxanthin) لا يحتاجون إلى تنشيط الدماغ بشكل أكبر لإكمال المهام، وأن الذين لديهم مستويات أقل من هذه المركبات اضطروا لاستخدام الدماغ بشكل أكبر من أجل تذكر الكلمات.

وقال كبير الباحثين كاتر لينبيرغ: “تحدث عملية تدهور طبيعية في خلايا المخ مع التقدم في العمر، ويمكن تغيير النظام الغذائي للحصول على مستويات عالية من المركبات للمساعدة على تحسين قدرة الدماغ”.

ووجد الباحثون علاقة بين مستويات هذه المركبات وعدد الكلمات التي يمكن للمشاركين تذكرها، حيث توجد اختلافات كبيرة في مستوى قدرة الدماغ تتعلق بمستويات مركب الكاروتين.

وتهدف الدراسة التي نُشرت في مجلة الجمعية الدولية للتحليل النفسي والعصبي The International Neuro-Psychoanalysis Society إلى اختبار ما إذا كان تناول المزيد من الخضروات الحاوية على الكاروتينات، يعزز من وظائف الإدراك.

جدير بالذكر، أن الأبحاث السابقة وجدت أن الجزر يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، بينما وجدت دراسات أخرى أن مركبات اللوتئين والزياكسانثين يمكن أن تعزز صحة العين وإبطاء التدهور الإدراكي لدى كبار السن.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock