سوريةسياسة

تعزيزاً للتعاون الأمني وتحضيراً لاستئناف التبادل التجاري عبر البوكمال – القائم.. وزير الداخلية في العراق

في مؤشر على قرب استئناف حركة التبادل التجاري عبر معبر البوكمال القائم، ولتعزيز التعاون الأمني الحدودي بين سورية والعراق، وصل وزير الداخلية اللواء محمد الشعار إلى بغداد، أمس، في زيارة رسمية تستمر يومين يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين العراقيين.

ونقلت تقارير صحفية عن مسؤول في وزارة الداخلية العراقية: أن «الشعار وصل على رأس وفد ضم ضباط أمن ومسؤولين حكوميين، والتقى بوزير الداخلية قاسم الأعرجي»، مبيناً أن «الجانبين عقدا اجتماعاً مشتركاً».

وأكد المصدر، أن «الشعار سيلتقي عدداً من المسؤولين العراقيين، ومنهم رئيس الحكومة حيدر العبادي، لبحث عدّة ملفات»، مبيناً أن «الزيارة تهدف إلى بحث ملف الحدود بشكل خاص، فضلاً عن ملف تبادل المعتقلين»، مضيفاً: إن «الجانبين سيبحثان إمكانية التعاون المشترك للطرفين في تنفيذ عمليات متزامنة على الشريط الحدودي بين البلدين».

تأتي الزيارة في وقت جرى فيه الاتفاق بين العراق وإيران، على تعزيز التعاون الأمني الحدودي بينهما، وقالت قيادة قوات الحدود العراقية، في بيان صحفي، إنها «عقدت اجتماعاً مع قيادة حرس الحدود الإيرانية، بحثت خلاله تعزيز التعاون لضبط الحدود المشتركة»، مبينة أن «الاجتماع يأتي في إطار مذكرة التفاهم الموقعة سابقا بين الجانبين لضبط الحدود».

وأضافت: إن «الطرفين اتفقا على زيادة حجم التعاون المشترك بينهما، والذي يسهم في تعزيز الأمن المستديم على الحدود المشتركة».
وتأتي اللقاءات بين دول الجوار في أعقاب اجتماع لـ«التحالف الرباعي العراقي الإيراني السوري الروسي» الذي عقد قبل يومين في بغداد، وبحث خلاله تعزيز التعاون الأمني المشترك.

كما تأتي في وقت أعلن فيه «التحالف الدولي» ضدّ تنظيم داعش الإرهابي، الذي تقوده واشنطن، خفض عدد قواته في العراق خلال العام الجاري، وتحدث مسؤولون عراقيون عن بدء خفض أعداد القوات الأميركية في العراق، بعد أن تم إعلان النصر النهائي على التنظيم.

وتوقع مراقبون أن تعود السوق العراقية لتحتل مكانتها في عمليات التبادل التجاري مع الأسواق السورية ما يجعلها الداعم الرئيس للاقتصاد المحلي مع اقتراب عودة الحياة إلى الشريان الواصل بين الدولتين الجارتين، وخصوصاً أن حجم التبادل التجاري بين البلدين كان زاد عن أربعة مليارات دولار قبل الأزمة السورية.

وأمس أعلن رئيس اتحاد غرف الصناعة في سورية فارس الشهابي عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، عن انتقال معرض خان الحرير للصناعات النسيجية الحلبية الذي استضافته مدينة المعارض على طريق مطار دمشق الدولي إلى بغداد جوا، وذلك في مؤشر على تلقف الصناعيين الحلبيين التحضيرات الجارية لإعادة فتح معبر البوكمال القائم.

الوطن

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock