اقتصاد

«الكهرباء» تبدأ صيانة عنفات التوليد وزيادة تقنين طفيفة

أكّد مدير المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء عبد الوهاب الخطيب لـ«الوطن» أن فصل عنفات التوليد خلال الفترة القادمة سيكون تأثيره قليل على عمليات التغذية في المحافظات، مرجعاً السبب الأول إلى ارتفاع درجات الحرارة، مؤكداً أن أي زيادة في فترات التقنين ستكون على جميع المحافظات دون استثناء، مبيناً أن العودة إلى برنامج التقنين الأساسي يرتبط بمدى انتهاء المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء من أعمال الصيانة التي يتم إجراؤها حالياً على بعض المجموعات.

وأشار الخطيب إلى أن عمليات إعادة التأهيل كانت ترتكز على العنفات التي تم استهلاكها بشكل كبير خلال فترة الشتاء.

وفي السياق، أكد مدير المحطة الحرارية في بانياس نزيه دنّورة لـ«الوطن» عن خروج مجموعتين حالياً عن العمل في محطة بانياس نتيجة أعمال الصيانة اللازمة والضرورية، مؤكداً أنه ستتم إعادة إلى الخدمة خلال اليومين القادمين.

مشيراً إلى أن المحطة تعمل الآن عبر أربع مجموعات اثنتان منها غازيتان واثنتان حراريتان تعملان على الفيول، مبيناً أنه يتم الآن التحضير لإعداد برنامج إعادة تأهيل للعنفات خلال فترة «الربيع» القادمة.

مؤكّداً أن ما يتم العمل فيه حالياً إصلاحات قليلة فقط ولا يوجد توقفات طويلة جداً، إلا أنها ستؤثر خلال الربيع القادم، لافتاً إلى أن اعتدال درجات الحرارة في الساحل خلال الفترة الحالية والماضية ساعدت على استقرار المنظومة الكهربائية خلال هذه الفترة وساعدت على الإيقاف الحالي.

وبدوره بيّن مدير محطة الزارة الحرارية في حماة مصطفى شتوت لـ«الوطن» أنه تم خروج مجموعة عن التوليد لمدة 48 ساعة فقط مؤكداً أنه تم إرجاعها إلى الخدمة، مشيراً إلى أن انخفاض كمية التوليد في المحطة انخفضت 80 ميغا فقط وتمت إعادتها.

موضّحاً أن المحطة تعمل حالياً بثلاث مجموعات الأولى باستطاعة إنتاجية تصل إلى 175 ميغا، وأخرى تعمل على الفيول والغاز المحليين باستطاعة 180 ميغا، أمّا المجموعة الثالثة فتعمل باستطاعة 140 ميغا.

والتوقع شتوت إخراج المحطة الثالثة عن الخدمة لإعادة تأهيل مدخلها، لافتاً إلى أن الموضوع يرتبط بموافقة المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء على العقد المقدّم، مبيناً أن عملية إعادة التأهيل تحتاج إلى 45 يوماً.

وكانت قد أعلنت وزارة الكهرباء عبر صفحتها الرسمية على «الفيسبوك» عن ارتفاع «طفيف» في ساعات التقنين الكهربائي في جميع المحافظات السورية، وذلك بسبب البدء بأعمال الصيانة الدورية على عنفات محطات توليد الكهرباء في جميع المحطات وذلك للحفاظ على جاهزيتها استعداداً لفصل الصيف القادم.

قصي المحمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock