محلي

النداف يوضح لـ “الوطن أون لاين”: لم يصدر أي قرار جديد حول التعليم المفتوح.. والمحددات قيد النقاش

بين وزير التعليم العالي عاطف النداف  لـ “الوطن أون لاين” أنه لا صحة لما يتم الترويج له حول صدور أي قرارات جديدة فيما يخص نظام التعليم المفتوح، معتبرا أن ما تم تعميمه هو عبارة عن مداولات ومقترحات أرسلت لمختلف جامعات القطر لإبداء الرأي، ولم يصدر فيها أي قرار.

وأشار النداف إلى أن هذه المحددات ما تزال قيد النقاش، علما أن أي قرار نافذ يصدر من مجلس التعليم العالي.

وكانت أرسلت الوزارة تعميما إلى جامعات القطر يتضمن محددات أساسية مقترح تضمينها في نظام التعليم المفتوح للمرحلة القادمة، وتشمل عدم قبول ثانويات جديدة واشتراط مرور عامين على صدورها أو أكثر، وعدم استفادة الطالب من تأجيل خدمة العلم، إضافة إلى عدم تسجيل الطالب في اختصاصين بآن واحد في التعليم المفتوح أو التعليم المفتوح وتعليم آخر.

وبينت المحددات أنه لا يحق لطلاب التعليم المفتوح التسجيل في الدراسات العليا، ويحق لهم التسجيل في دراسات التأهيل والتخصص، كما لا يحق لخريج التعليم المفتوح ممارسة الوظائف الآتية «محام- قاض- مهندس- مدرس في وزارة التربية»، ويحق لخريج التعليم المفتوح العمل في الوظيفة العامة فقط.

كما لفتت المقترحات إلى أنه يتم قبول الطلاب حاملي شهادة الثانوية بكل أنواعها في التعليم المفتوح، وذلك حسب الاختصاص لكل ثانوية، على أن يتم تشكيل لجان لإعادة النظر في البرامج والخطط الدرسية والمناهج في ضوء التعديلات الجديدة في نظام التعليم المفتوح.

فادي بك الشريف – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock