سياسةعربي ودولي

بريطانيا تتخذ مجموعة إجراءات ضد روسيا على خلفية حادثة “سكريبال”.. وموسكو ترفضها

أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اليوم الأربعاء، على أن بلادها ستتخذ مجموعة من الإجراءات ضد روسيا، وذلك على خلفية تسميم العميل السابق في الاستخبارات الروسية، سيرغي سكريبال، منها طرد 23 دبلوماسيا روسيا.

واتهمت ماي، في كلمة ألقتها خلال جلسة خاصة في مجلس العموم البريطاني للنظر في قضية تسميم سكريبال، روسيا بالوقوف وراء هذا الحادث، وقالت “على أساس اتفاقية فيينا سنرحل من بريطانيا 23 دبلوماسيا روسيا”، مشيرة إلى أنهم جميعا “ضباط “غير معلنين في الاستخبارات الروسية، وتم منحهم مهلة أسبوع واحد لمغادرة المملكة المتحدة.

كما أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية عن “تجميد كل الاتصالات الثنائية المخططة بين بريطانيا وروسيا على المستوى العالي”، وشددت على أن هذا الإجراء يشمل سحب دعوة لندن الموجهة إلى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لزيارة المملكة المتحدة.

وتابعت ماي، في تطرقها إلى مجموعة الإجراءات ضد روسيا “سنقوم أيضا بتشديد عمليات التفتيش في الرحلات الجوية الخاصة وفي الجمارك وكذلك تفتيش الشحنات”.

وفي سياق متصل، أعربت السفارة الروسية في لندن عن رفضها للقرار البريطاني حول طرد الدبلوماسيين الروس، مؤكدة أنه إجراء غير مبرر.

وقالت السفارة إن “مسؤولية تدهور العلاقات الروسية البريطانية تقع برمتها على عاتق القيادة السياسية الحالية في بريطانيا”، حسب ما أوردت وكالة “رويترز”.

في حين أعلن المتحدث الصحفي باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، في وقت سابق من اليوم، أن موسكو ليس لها علاقة بحادثة تسميم “كريبال”، داعياً إلى إجراء تحقيق مشترك في الحادثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock