اقتصاد

مدير معمل حيان للغاز: 3.2 مليون متر مكعب إنتاجنا يومياً

كشف مدير معمل حيان للغاز أسد سليمان لـ”الوطن أون لاين” عن نسبة الخسائر التي لحقت بالمعمل نتيجة الاعتداءات الإرهابية لـ”داعش”  والبالغة نحو 70 إلى 80 بالمئة تقريباً من إجمالي تجهيزات المعمل، معلناً إعادة إقلاع وحدتي فصل السوائل وحدة تجفيف الماء من الغاز ضمن المعمل للعمل من جديد بعد خروجهما من الخدمة سابقاً.

وأوضح سليمان أن عملية إعادة تأهيل الوحدتين كان مستمراً، بالتزامن مع الخطة الإسعافيه لإعادة تشغيل المعمل مسبقاً وعودته لإنتاج الغاز من خلال ضخه عبر أنابيب نقل بما يحتويه من سوائل إلى معامل الفرقلس وأيبلا لتجفيفه وفصله لضخه إلى الشبكة السورية للغاز ما كان يترك مشاكل على الأنابيب المستخدمة.

وأكد سليمان أن ما تم إنجازه من إعادة برمجة وحدة التحكم للوحدتين سوف ينعكس بشكل إيجابي على واقع تحسين مواصفات الغاز المنتج من المعمل ليكون مقارب إلى مواصفات الغاز المصدرة إلى الشبكة السورية، مبيناً أن كمية إنتاج الغاز النظيف التي تستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية تبلغ ما يقارب 3.2 مليون متر مكعب من الغاز يومياً كإنتاج كلي.

ولفت سليمان إلى أن الكميات ذاتها كانت تنتج سابقاً إلا أنها كانت قبل إقلاع الوحدتين بجودة مواصفات أقل، بالإضافة إلى حوالي 5000 برميل سوائل هيدروكربونية “المتكاثقات” غازية، نافياً إنتاج أي كميات من الغاز المنزلي بسبب خروج وحدت الإنتاج عن العمل حالياً.

وأوضح أن إعادة إقلاع الوحدتين حسّن من مواصفات الغاز المنتج بنسبة90 بالمئة تقريباً ليكون مقارباً لمواصفات الغاز المحضر للتصدير بعد مزجه بغازات أخرى.

وأشار مدير معمل حيان للغاز إلى أنه حالياً يتم العمل على إعادة صيانة وتأهيل أجزاء المعمل بخبرات وطنية محلية، مبيناً نسبة إعادة التأهيل حالياً تصل إلى 60 بالمئة من تجهيزات المعمل.

قصي المحمد – الوطن اون لاين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock