مقالات وآراء

وبعد؟

الحرب الإقليمية التي بدأت قبل 17 عاماً، تقترب الآن من نهايتها. والشرق الأوسط الموسع، الممتد من أفغانستان إلى ليبيا صار مدمراً. ومع ذلك، لا تزال سورية الدولة الوحيدة، قائمة ومستقلة. وهاهي الولايات المتحدة، قائد مشروع الفوضى الإقليمية، تحجم عن دعم الجهاديين، وتعلن على لسان رئيسها عن انسحابها ببطء من سورية.
لكن لبريطانيا رأياً آخر. فهي تنوي استغلال فترة ما بعد الحرب، واستنفاد حليفها الأميركي، لاستعادة ألق إمبراطوريتها السابق، هنا في الشرق الأوسط، كما في باقي أنحاء العالم.
وبدعم من 23 دولة، أطلقت بريطانيا عملية دبلوماسية واسعة النطاق ضد روسيا.

أما فرنسا، فقد تخيلت من جانبها فرصة إنشاء «كيان إسرائيلي» تابع لها في شمال سورية مع مقاتلي «وحدات حماية الشعب». فاستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يختبئ وراء خطاب كان سائدا منذ وقت ليس ببعيد، وفداً من حزب العمال الكردستاني تحت اسم « قوات سورية الديمقراطية»، وأعلن عن نشر قوات عسكرية جديدة في «روجافا».

تعتقد تركيا أنها يمكن أن تستخدم رحيل الولايات المتحدة من المنطقة، لتنفذ «القَسَم الوطني» لآخر برلمان عثماني، بضم جزء من العراق، وشمال سورية، وجزيرة قبرص بأكملها، وجزء من اليونان.

بادئ ذي بدء، حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الفرنسي – والآن خصمه – مذكراً إياه بأن الخلاف الأخير بين تركيا وفرنسا حول الأكراد، أسفر عن هجمات «باتاكلان» في باريس. ولتأجيج الخطر على باريس، نشرت وكالة الأناضول خريطة تتضمن مواقع القواعد العسكرية الفرنسية السرية الخمس في سورية، وكشفت عن نشر أول فوج مظليين من قوات المشاة البحرية التي تدعى «الاستعمارية».

أما المملكة العربية السعودية، فصارت تتمنى النجاة بجلدها من هذا الصراع، والعثور على وسيلة تخرجها مرفوعة الرأس من سورية واليمن، بعد أن شرعت بالتحضير لإنشاء فردوس ضريبي في البحر الأحمر تحت السيطرة العسكرية الإسرائيلية. الأمر الذي يحتم على سورية، خلال هذه الفترة، الإسراع في إنهاء الحرب، والتحضير لمستقبلها.
وبينما كانت تأمل سورية المساهمة في بناء طريق الحرير، إلا أن أصدقاءها الصينيين أجروا تعديلات على مسار الطريق، فصارت تمر عبر تركيا وبيلاروسيا.

ما من شك في أن تعيين جون بولتون في منصب مستشار الأمن القومي ​​الأميركي في هذا التوقيت، جاء لتخريب هذا الطريق، عبر خلق صراعات داخلية داخل هذين البلدين.
الرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي كان يتمنى استعادة حلم الأميرال تشنغ خه، بإعادة بناء الطريق القديم، يمكن أن يواجه خيبة الأمل نفسها.

في القرن الخامس عشر، أنشأ الأميرال الصيني أسطولاً ضخماً مؤلفا من سبعين سفينة، وثلاثين ألف رجل. أبحر إلى الخليج العربي، ومنه إلى إفريقية والبحر الأحمر. على الرغم من الترحيب الحار الذي حظي به، إلا أن مشروعه باء بالفشل، فقرر الإمبراطور مينغ حينها التخلي عن المشروع، وأمر بحرق قطع الأسطول بأكمله. ثم انغلقت الصين على نفسها على مدى خمسة قرون.

ينبغي على سورية الآن أن تعيد إحياء مشروعها للانضمام إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي حول روسيا، الذي كانت قد تقدمت بطلب ترشيحها لنيل عضويته في عام 2015، لكن أرمينيا، التي كانت قلقة بشأن الحرب المستعرة، طلبت التمهل قبل البت بقبول عضوية سورية. صار بإمكان دمشق أن تنضم لهذا الاتحاد بسرعة الآن، وإيجاد السبل التي من شأنها الإسراع بإعادة إعمارها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock