سوريةسياسة

“حقوق الإنسان” تدعو لمساعدة دولية في الكشف عن هويات ضحايا المقابر الجماعية في الرقة

أكدت منظمة مراقبة حقوق الإنسان “هيومن رايتس ووتش HRW” إنها بحاجة لمساعدة دولية للكشف عن هويات الضحايا الذين قتلهم مسلحو تنظيم “داعش” الإرهابي وقاموا بدفنهم في مقابر جماعية بمدينة الرقة من أجل حماية الأدلة على الجرائم المرتكبة.

وفي هذا السياق فقد عُثر خلال الأشهر الأخيرة الماضية على عدة مقابر جماعية في مدينة الرقة ومحيطها، تحتوي على رفات المئات من المدنيين قبل الاستيلاء على الرقة وإحكام السيطرة عليها من قبل ميلشيا “قسد”، باعتبارها المدينة التي جعل منها التنظيم الإرهابي عاصمة له ومارس فيها شتى صنوف الإرهاب والتنكيل بأهلها.

أوضحت المنظمة الدولية “هيومن رايتس ووتش” أنه توجد في مدينة الرقة ومحيطها 9 مقابر جماعية على الأقل، وتحتوي كل منها رفات للمئات من للمدنيين.

وأشارت المنظمة إلى أن إخراج الجثث والكشف عن هويات الضحايا مهمة كبيرة وصعبة، وقالت: “إن هناك حاجة لمساعدة من المنظمات الدولية ومختصين في الطب الشرعي ومساعدات تقنية لأجل هذا الغرض”.

وناشدت المنظمة الدولية المسؤولين في المجتمع الدولي وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية، لأجل دعمها في إخراج رفات المدفونين في هذه المقابر والكشف عن هويات المفقودين، داعية إلى وجوب وضع نظام وخطط واضحة للعمل.

وبيّنت المنظمة أنه إذا لم تقدم لها مساعدة تقنية لن يكون هذا الرد مقنعاً للعائلات المنتظرة، ومن الممكن أن تفقد الأدلة قيمتها أو يتم تشويهها.

ولفتت المنظمة إلى أنه تم الكشف عن مقبرة جماعية تحت الملعب البلدي بالقرب من المشفى “وسط المدينة” في شهر نيسان الماضي، وقالت: “إنه تم العثور على رفات 553 مدنياً في تلك المقبرة، وإنها قامت بإرسال مجموعة مختصة لتقصّي الحقائق ومراقبة العمل”.

دحام السلطان – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock