محلي

سوق “السقطية” بحلب القديمة إلى الحياة قريباً

دعت الأمانة السورية للتنمية أصحاب المحال التجارية في سوق السقطية بحلب القديمة والبالغ عددهم 52 شخصاَ إلى حضور الاجتماع المهم الذي ستعقده معهم مساء اليوم الأحد، وذلك إيذاناً بإطلاق عملية ترميم السوق لإعادته إلى الحياة مجدداً بالتعاون مع شبكة الآغا خان للتنمية ووزارة الثقافة والمديرية العامة للآثار والمتاحف بحلب ومجلس مدينتها.

وعلم “الوطن أون لاين” من مصدر في مجلس مدينة حلب أنه جرى الانتهاء من وضع المخطط التفصيلي للسوق بهدف إعادة إعماره على مراحل بالتنسيق مع المؤسسات الخدمية بحلب بعد الانتهاء من الدراسات الخاصة به التي راعت العناصر الزخرفية فيه وبتقنيات ثلاثية الابعاد المتطورة ووفق آليات مشتركة للترميم متفق عليها بين الجهات المعنية بإنجاز الأعمال المترتبة لكل منها.

وأوضح المصدر أنه تم اختيار سوق السقطية، الواقع إلى الغرب من سوق العطارين بأجزائه الثلاثة، لإعادة ترميمه منذ نحو عام نظراً إلى الأضرار الخفيفة التي لحقت به جراء الأعمال الإرهابية للمسلحين مقارنة بباقي أسواق المدينة القديمة المسقوفة وبسبب انتهاء الأمانة السورية للتنمية من عملية المسح الاجتماعي لمهنه والوصول إلى اصحابها والتواصل معهم.

وتذكر المصادر التاريخية أن عدد محال السوق يبلغ 86 محلاً، وهو رقم كبير مقارنة بباقي الأسواق الـ 76 في المدينة القديمة والتي يعود طرازها الحالي إلى بداية الحقبة العثمانية. وله أهمية في ذهن أبناء المدينة لارتباطه ببيع المأكولات الشعبية كالفول المدمس والفلافل والحلويات الشعبية مثل القطايف والمشبك والكنافة والمعجنات.

وكانت الجهات الداعمة لترميم “السقطية”، أجرت على نفقتها قرعة لترميم محلين تجاريين فيه كأنموذج لترميم باقي محاله بالإضافة إلى ترمي واجهات السوق وسقفه وممره ومدخله.

وتعمل غرفة تجارة حلب باهتمام لافت من المحافظة ومجلس المدينة إلى إعادة الحياة لأسواق المدينة القديمة التي جرى ترميم بعضها مثل سوق وخان الجمرك ويجري ترميمها بعضها الآخر مثل سوق الزهراوي، وذلك لإعادة النشاط والحركة الاقتصادية لتلك الاسواق وتحريك عجلة النشاط الاقتصادي في المدينة.

حلب- خالد زنكلو

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock