اقتصادعربي ودولي

هل هي رشوة سعودية لترامب ؟

 

ذكر موقع (CNN) العربي أن الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، يرى أن الفضل يعود له في عقد أمريكا صفقة مع شركة تكنولوجية يابانية ضخمة لاستثمار 50 مليار دولار في الولايات المتحدة.

وبحسب الموقع، فقد تعهد الملياردير المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “سوفتبنك” (SFTBF)، ماسايوشي سون، باستثمار مبلغ ضخم في سوق الشركات الناشئة الأمريكية، ويُرجح أن جزءاً كبيراً من السيولة ستأتي من الحكومة السعودية.

إذ قال سون، في مقابلة مع صحيفة “وول ستريت جورنال” إن مصدر الاستثمار هو صندوق نقد يبلغ 100 مليار دولار أطلقته “سوفتبنك” في تشرين الأول الماضي بالشراكة مع المملكة العربية السعودية.

وصندوق النقد ذلك، الذي يُلقب بـ”سوفتبنك فيجين”، هو جزء من خطة السعودية للحد من الاعتماد الاقتصادي على النفط.

وتعهدت شركة “سوفتبنك” بـ25 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة. وتخطط السعودية للمساهمة بـ45 مليار دولار خلال الفترة نفسها من صندوق استثماراتها العامة.

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب إغلاق عددا من شركاته، وبعضها ربما كانت له علاقة بأعمال مع السعودية. وذلك بحسب موقع (BBC) الاكتروني العربي، الذي نقل تصريحات للمستشار القانوني العام لمؤسسة ترامب، ألان غارتن، تفيد بأن الهدف هو تجنب أي تضارب محتمل في المصالح بعد فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة.

واشار غارتن إلى أن الرئيس المنتخب سوف يعلن خلال أيام تغييرات أخرى تتعلق بمشروعاته لتجنب أي تعارض في المصالح. وقال إن التغييرات تشمل إغلاق 4 من شركات ترامب ذات الصلة بمشروع تجاري مشترك محتمل مع السعودية. وأكد أن مؤسسة ترامب “ليس لها صفقات في السعودية”.

غير أن المستشار القانوني قال إنه لا يدري سبب إنشاء هذه الشركات أو ما إذا كانت قد شاركت بالفعل في أي مشروع تجاري مشترك مقرر من قبل.

الوطن أون لاين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock