محلي

ديب: دراسة جديدة لأسعار طب الأسنان في سورية وتحديد أجور منطقية

كشفت نقيب أطباء الأسنان في سورية فاديا ديب عن دراسة خاصة للأسعار في مهنة طب الأسنان تصدر العام القادم، مشيرة إلى العمل على تحديد أسعار العلاجات بطريقة صحيحة ومنطقية لحماية المواطن من ارتفاع الأسعار وحصول الطبيب على حقه بشكل حقيقي، مع فرض عقوبات رادعة في حال تجاوزها، متوقعة أن تغمر السوق السورية خلال الفترة القادمة بمواد طب الأسنان المتنوعة والتي من الممكن أن يختار فيها طبيب الأسنان علاجاته.
جاء حديث ديب خلال مؤتمر صحفي أقيم أمس في مقر نقابة طب الأسنان، وذلك للحديث عن المؤتمر العلمي الدولي التاسع عشر، الذي يبدأ أعماله في قصر الأمويين للمؤتمرات في الثالث من الشهر الجاري بمشاركة 13 دولة عربية، وأكثر من 4000 طبيب أسنان من داخل سورية وخارجها (لبنان- العراق – الأردن- فلسطين- تونس- المغرب- ليبيا- موريتانيا- روسيا- ألمانيا- أميركا- رومانيا- بريطانيا.. الخ)، ناهيك عن التسهيلات التي قدمت من أجل التحضير لاستقبال الوفود الرسمية عالية المستوى.
وفي تصريح لـ«الوطن» كشفت ديب عن توقيع عدد من الاتفاقيات وكسر حاجز الاحتكار من بعض التجار ممن دخلوا عالم طب الأسنان، منوهة بتدخل النقابة لحماية بعض المنتجات الطبية ودعم بعض المنتجات ذات الصناعة الوطنية.
مضيفة: إن التعليم على مستوى طب الأسنان في الجامعات السورية جيد، كما هناك خطة درسية متطورة، لكن الفرق بأن أعداد طلاب طب الأسنان في سورية هم أكثر بكثير سنوياً من الخارج، حيث إن الأعداد كبيرة جداً ما أدى إلى تواجد أطباء الأسنان بكثير.
وأكدت أن عدد الاختصاصيين في مجال طب الأسنان قليل جداً، واستيعاب الجامعات السورية للدراسات العليا لا يتجاوز 200 طالب سنويا من أصل 2000 خريج، كما أن مجمل ما يتم تخرجه من البورد السوري لا يتجاوز الـ200، الأمر الذي أدى إلى عدم وجود الاختصاصيين، مشيرة إلى سعي النقابة إلى إحداث مراكز متطورة جداً لتطوير أطباء الأسنان للحصول على شهادة البورد السورية، معتبرة أن مهارة طبيب الأسنان السوري كبيرة جداً، ولكن نقص الأجهزة يعيق تقدم المهارات على أكمل وجه.
ولفتت ديب إلى أنه سيتم بعد المؤتمر إطلاق بروتوكول خاص بمزاولة المهنة ومكافحة العدوى، على أن تمنح النقابة لصاقة خاصة على أبواب العيادات لتقييم عقامة العيادة حسب درجة العقامة ونوع الاختصاص، مؤكدة أن 2019 سيكون عام المزاولة، من خلال قيام النقابة بتوزيع بطاقة الاستمارة المعتمدة ضمن اتفاق بين الطبيب والمريض يوقع عليه ويتعهد فيه الطبيب بأخلاقيات المهنة وعدم ممارسة الدجل والاحتيال والترويج لأي منتج خاص، وفي حال الخلاف تتدخل النقابة، علما بأن الأسعار ستحدد ضمن العقد.
وبينت ديب وجود تنسيق مع وزارة الصحة على صعيد الترخيص الدائم، مؤكدة الاتفاق على تقييم الطبيب سنوياً وفق نقاطه العلمية، ليعاد تقييمه مرة أخرى كل 5 سنوات وفي حال عدم اتباعه أي نوع من الدورات والتأهيل المستمر يوقف الترخيص، ولا يعود لعمله إلا بعد الخضوع لامتحان، مؤكدة أن الهدف من هذه الإجراءات هو حماية المرضى من الأخطاء الطبية.
كما أشارت نقيب أطباء الأسنان إلى مشاركة عدد من الشركات العالمية، ذاكرة الاتفاق مع أحد المعاهد في مجال طب الأسنان في سويسرا لتوقيع بروتوكول تفاهم مع النقابة سيمهد لبروتوكولات أخرى تؤسس لما بعد، مشيرة إلى توقيع عدة اتفاقيات مع إحدى الشركات في النمسا، وهناك مشروع قريبا يرتبط بالاتفاق مع شركة إيطالية وإيرانية، لتقدم تجهيزات ومواد طب الأسنان لسورية ضمن حسومات خاصة.

فادي بك الشريف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock