اقتصاد

موازنة النقل 45 مليار ليرة.. والجزء الأكبر لصيانة الطرق وتفعيل السكك الحديدية

بلغت الموازنة الاستثمارية لوزارة النقل لعام 2019، 44 مليارا و 700 مليون ليرة سورية، كما أكد وزير النقل علي حمود خلال اجتماعه بلجنة الموازنة في مجلس الشعب.

وأكد الوزير حمود خلال الجلسة أن الجزء الأكبر من ميزانية الوزارة في العام القادم ستخصص لدعم شبكة الطرق المركزية، وخاصة في المناطق المحررة حديثا والتي غابت عنها الصيانة الطرقية لأكثر من 7 سنوات، معتبرا أن الصيانة الدورية للشبكة الطرقية حمت البلاد من خسارتها، والتي تبلغ تكلفتها٢٠٠٠ مليار ليرة سورية.

وأشار الوزير إلى الأهمية الكبيرة لقطاع النقل الجوي حيث سيخصص جزء من الميزانية لأغراض صيانة الطائرات ودعم الخدمات الأرضية في المطارات الحيوية وإطالة مهبط مطار الباسل، ليحمل طائرات ذات حمولات أكبر، بالإضافة إلى الاهتمام بتحسين صالات المطارات والفناكر، وتحسين الخدمات وتدريب وتأهيل الطيارين والفنيين.

وبالنسبة للخطوط الحديدية السورية أوضح رؤية لوزارة لإعادة تفعيل الشبكة وخاصة الخط الحديدي دمشق – حمص – حلب، وإنجاز مشروع نقل الإحضارات من مقالع حسياء إلى كافة المحافظات السورية، مع الإشارة إلى دراسة التشاركية مع القطاع الخاص، كذلك سيكون الخط الحديدي الحجازي أمام مشاريع واعدة وخاصة باتجاه المنطقة الجنوبية ومتابعة مشاريع نقل الضواحي.

وأعلن عن ضرورة النظر بمسألة زيادة رواتب الطلاب في معهد السكك الحديدية، وبحث إمكانية دراسة مد خط حديدي من درعا إلى السويداء.

وفي مجال النقل البحري، قال الوزير: “أزفُ بشرى انضمام سورية إلى اللائحة البيضاء في المنظمة البحرية الدولية وهذا سيكون له عائد كبير لكل العاملين في النقل البحري واستقطاب المستثمرين”.

وأضاف: “نفكر استراتيجياً بأن تكون المرافئ السورية هي بوابات إعادة إعمار سورية والعراق والعمل جارٍ مع الأصدقاء لتوسيعها وتأهيلها بما يلائم المرحلة القادمة وربطها بطرق وسكك دولية”.

الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock